أسماء المرابط تدعو إلى قراءة إصلاحية ونسوية جديدة للإسلام من أجل تحرير المرأة

أسماء المرابط تدعو إلى قراءة إصلاحية ونسوية جديدة للإسلام من أجل تحرير المرأة

- ‎فيمجتمع, واجهة
125
0

دعت الكاتبة والباحثة المغربية أسماء المرابط، أمس الخميس، إلى قراءة إصلاحية ونسوية جديدة للإسلام تحمل أملا حقيقيا لتحرر المرأة في البلدان الإسلامية.

السيدة المرابط، التي حلت ضيفة خاصة على ندوة افتراضية نظمتها سفارة المغرب بالأرجنتين والمنظمة غير الحكومية الأرجنتينية “أفيفا” بمناسبة اليوم العالمي للمرأة أوضحت كيف أن الإصلاح يمكن أن يتم من خلال القيام ب “قراءة أخلاقية-روحية” للإسلام تقطع مع القراءة الذكورية التقليدية السائدة اليوم والتي تنم عن عن ممارسة دينية تمييزية عميقة تجاه المرأة.

اسماء المرابط تدافع عن رؤية إصلاحية، حسب رأيها، يمكن أن تسهم في بدء القيام بقراءة حول المساواة والعدل والتحرر بالنسبة للرجل والمرأة من أجل إعادة التوازن والمواءمة بين الأنثى والذكر مع حفظ كرامة كل فرد والعيش في جو من السلام.

فبالنسبة للمحاضرة، هذه القراءة الجديدة يجب أن تكون انعكاسا ل”السياق” الذي تعيش فيه البلدان الإسلامية “وتاريخها وذاكرتها الجماعية وتقاليدها الثقافية مع تناقضاتها الواضحة، وبالتأكيد أيضا مع غناه الذي لا يمكن إنكاره”. مؤكدة أن الهدف هو تحرير العقول من هذه الازدواجية المتمثلة في التوافق مع نموذج مجرد للتحرر الكوني، والتحرر من الاغتراب القدري لثقافتها الخاصة.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ربما يعجبك أيضا

الجامعة الملكية المغربية للكرة الطائرة تختتم جمعها العام العادي السنوي بمدينة مراكش

اختتمت الجامعة الملكية المغربية للكرة الطائرة اليوم بمراكش