الأديبة المغربية سمية البوغافرية فى ذمة الله

الأديبة المغربية سمية البوغافرية فى ذمة الله

- ‎فيجهات, منوعات, واجهة
172
0

اكسبريس تيفي

توفيت الأديبة والكاتبة المغربية الكبيرة عضو اتحاد الكتاب العرب سمية البوغافرية الاربعاء 15 سبتمبر 2021م، في باريس – مستشفى روني هونغن التابع لمعهد ماري كوري المتخصص فى الأورام، بعد معاناة طويلة مع المرض.

سمية البوغافرية (1969- 2021م) هي عقيلة الدبلوماسي المغربي البارز حسن بنموساتي القنصل حاليا بمدينة وهران الجزائرية، والقائم بالأعمال – سابقا – فى موريتانيا (2015- 2018م) ، وقد شاركت الفقيدة خلال مقامها بنواكشوط فى العديد من الأنشطة الثقافية، ونظم لها نادى القصة الموريتاني ندوة تحت إشراف وزارة الثقافة الموريتانية سنة 2017 بجامعة نواكشوط لمناقشة قصتها “عاشقة اللبن” ، حضرتها نخبة من أساتذة الجامعة ورجال الثقافة.

وطبقا لبلاغ صادر عن العائلة فإن جثمان الفقيدة سيصل إلى مطار وجده يوم الاربعاء 22 ليوارى الثرى يوم الخميس 23 سبتمر الجارى بعد الصلاة عليه بمسجد بلال بحي أولاد ميمون – الناظور.

يذكر أن الفقيدة تعتبر من أبرز مثقفات المغرب وأغزرها إنتاجا فقد نشر لها العديد من القصص والروايات والأبحاث من طرف دور النشر العربية فى مختلف العواصم العربية (بغداد، القاهرة، عدن، الرباط.. ) كما تصدرت أعمالها المبيعات فى العديد من المكتبات مثل قصتها “زليخة” التى حصدت الرقم الأول فى مبيعات دار السندباد – القاهرة سنة 2011، كما نالت أعمالها الكثير من الجوائز وشهادات التقدير، وتمت ترجمة بعض أعمالها إلى اللغات العالمية

ومن ضمن من تناول أعمالها الأدبية الدكتور جميل حمداوي فى كتابه النقدي”البناء المعماري فى القصة القصيرة جدا، مجموعة أقواس نسيمة البوغفارية أنموذها”

وقد أنجز حول أعمالها القصصية والروائية ما يزيد على خمسين بحثا جامعيا لنيل الإجازة والماجستير والدكتوراه فى الفترة الممتدة ما بين سنة 2014 إلى سنة 2017، أغلبها فى جامعة محمد الخامس بالرباط، جامعة السلطان مولى سليمان بنى ملال، وجامعة محمد الأول بوجده، فكلية متعدد التخصصات بالناظور.

كما توجد لها عدة قصص وأبحاث أكاديمية لم تنشر بعد.

تتقدم أسرة موقع أكسبريس تيفي بأحر التعازي وأصدق المواساة إلى كافة أفراد أسرة الفقيدة.

سائلين المولى عز وجل أن يلهمهم جميل الصبر والسلوان، ويتغمد الفقيدة بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، ويكرمه بفضائل الآية الكريمة “يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ، ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً، فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي.”

إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ “

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ربما يعجبك أيضا

الرئيس المرتقب لفرنسا “زمور” يجبر مسلمة فرنسية على نزع الحجاب

طالب الصحفي و الكاتب الفرنسي ايريك زمور، المرتقب