بكين تعتزم الضغط على واشنطن للتراجع عن السياسات التي تستهدف الصين

بكين تعتزم الضغط على واشنطن للتراجع عن السياسات التي تستهدف الصين

- ‎فيدولي, واجهة
40
0

شكلت العلاقات بين بكين وواشنطن، والعنف ضد الآسيويين في الولايات المتحدة، ومحاكمة مواطنين كنديين محتجزين فى الصين، أبرز المواضيع التي تناولتها صحف أمريكا الشمالية اليوم الخميس.

ففي الولايات المتحدة، ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن بكين تعتزم الضغط على واشنطن لدفعها للتراجع عن العديد من السياسات التي تستهدف الصين المعتمدة في عهد الرئيس دونالد ترامب، وذلك خلال أول اجتماع مباشر بين كبار المسؤولين الأمريكيين والصينيين منذ انتخاب الرئيس بايدن.

وأوضحت اليومية أن “اجتماع الخميس في ألاسكا يوفر للطرفين الفرصة لإعادة العلاقات المضطربة بين أكبر اقتصادين في العالم، واللذين يتواجهان في ملفات التكنولوجيا، وحقوق الانسان، والتجارة، والريادة العسكرية في آسيا” .

وأشارت الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة تعتزم أيضا سبر آراء المسؤولين الصينيين حول الكيفية التي يمكن للبلدين العمل بها معا في قضايا مثل التغير المناخي والصحة العالمية.

 

كما أشارت اليومية واسعة الانتشار إلى أن “الصين تأتي بأجندة مختلفة لا تتوافق مع أجندة واشنطن، وهو مؤشر على المسافة التي تفصل بين الطرفين وصعوبة إصلاح العلاقات الثنائية” .

وحسب الصحيفة، يعتزم المسؤولون
الصينيون مطالبة نظرائهم الأمريكيين بإلغاء العقوبات والقيود التي فرضتها إدارة ترامب على كيانات وأشخاص صينيين.

على صعيد آخر، أفادت صحيفة “ذي هيل” بأن سلسلة حوادث إطلاق النار التي وقعت في أتلانتا ليلة الثلاثاء-الأربعاء، والتي أسفرت عن مقتل ثمانية أشخاص، بينهم ست نساء آسيويات، تدفع المشرعين إلى دق ناقوس الخطر حيال الارتفاع المقلق في جرائم الكراهية ضد الآسيويين خلال الجائحة.

ولاحظت الصحيفة أن هذا الحادث المميت يأتي بعد حوالي عام من ظهور كوفيد-19، في وقت تواجه فيه البلاد تصاعد إشكالات التمييز العنصري بين شرائح المجتمع.

واعتبرت “ذي هيل” أن “بداية الجائحة وارتفاع جرائم الكراهية ضد الأميركيين من أصل آسيوي مرتبطان ارتباطا وثيقا”.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ربما يعجبك أيضا

الجامعة الملكية المغربية للكرة الطائرة تختتم جمعها العام العادي السنوي بمدينة مراكش

اختتمت الجامعة الملكية المغربية للكرة الطائرة اليوم بمراكش