جمعية بيت الحكمة تشيد بحنكة الدبلوماسية المغربية في قراراتها الأخيرة

جمعية بيت الحكمة تشيد بحنكة الدبلوماسية المغربية في قراراتها الأخيرة

- ‎فيسياسة, واجهة
90
0

ثمنت جمعية بيت الحكمة، الاثنين 14 دجنبر، إعلان الاعتراف التاريخي للولايات المتحدة بالسيادة التامة والكاملة للمملكة على صحرائها.

وثمنت الجمعية قرار فتح قنصلية أمريكية بمدينة الداخلة المغربية، إلى جوار دورها في تشجيع الاستثمارات الأمريكية والنهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة برمتها ولسكانها كافة.

وأشاد المكتب التنفيذي للجمعية، باسم رئيستها السيدة نجيبة جلال، في بيان صحفي صدر اليوم، بحنكة وحكمة الدبلوماسية المغربية، وعلى رأسها جلالة الملك محمد السادس.

واعتبرت جمعية بيت الحكمة هذا القرار تاريخيا، وفيه ” مكتسبات للقضية الوطنية” لحل النزاع المُفتعل في الصحراء المغربية، مُستحضرة ما ورد في بلاغ الديوان الملكي، وهو ” تعزيز دينامية ترسيخ مغربية الصحراء، التي أكدتها المواقف الداعمة لمجموعة من الدول الصديقة، وقرارات العديد من الدول بفتح قنصليات بالأقاليم الجنوبية للمملكة”.

وأعربت الجمعية، في ذات بيانها، عن اعتزازها بما أشار له بلاغ الديوان الملكي، ويتعلق الأمر ب “تأكيد جلالة الملك المواقف الثابتة والمتوازنة للمملكة المغربية من القضية الفلسطينة”، في إشارة إلى موقف المغرب الداعم لحل قائم على دولتين تعيشان جنبا إلى جنب، في أمن وسلام.

وجددت الجمعية إشادتها بحرص جلالة الملك على رعاية مصالح كل المواطنات والمواطنين المغاربة في بلد التسامح والتعايش، خاصة منهم الجالية اليهودية من أصل مغربي، بمن فيهم الموجودون في إسرائيل.

وثمن المكتب التنفيذي لبيت الحكمة الالتفاتة الإنسانية النبيلة لجلالته بتسهيل الرحلات الجوية المباشرة لنقل اليهود من أصل مغربي والسياح الإسرائيليين من وإلى المغرب، فضلا عن استئناف الاتصالات الرسمية الثنائية والعلاقات الديبلوماسية، وأيضا إعادة فتح مكاتب للاتصال في البلدين.

ووفقا لذات المصدر، فقد تأسفت جمعية بيت الحكمة، عما طال مجهود الدبلوماسية المغربية من تبخيس، عبر تصريحات سياسيين وتنظيمات، دون استحضار المصالح العليا للمملكة، منددة، في الآن نفسه، بمحاولات تضليل الرأي العام الوطني حيال قضية إنسانية عادلة.

ودعا مكتب الجمعية التنفيذي، المغربيات والمغاربة إلى تقدير أهمية ما أنجزته الدبلوماسية المغربية، دفاعا عن الوحدة الترابية للمملكة، كقضية وطنية، والالتفاف حول المبادرات الملكية الإنهاء النزاع المفتعل في صحرائها.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ربما يعجبك أيضا

الجامعة الملكية المغربية للكرة الطائرة تختتم جمعها العام العادي السنوي بمدينة مراكش

اختتمت الجامعة الملكية المغربية للكرة الطائرة اليوم بمراكش