أكادير.. عرض ثلاثة أفلام مغربية خلال المهرجان الدولي للشريط الوثائقي

أكادير.. عرض ثلاثة أفلام مغربية خلال المهرجان الدولي للشريط الوثائقي

- ‎فيفن, واجهة
0
حضور متميز للسينما المغربية في الدورة الحادية والعشرين لمهرجان طريفة- طنجة للسينما الإفريقيةحضور متميز للسينما المغربية في الدورة الحادية والعشرين لمهرجان طريفة- طنجة للسينما الإفريقية

اكسبريس تيفي_ زينب كونتيت

تشهد الدورة الـ15 للمهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير عرض باقة من ثلاثة أفلام مغربية تحقق منذ عدة أشهر نجاح باهر في المهرجانات وبقاعات السينما.

وكيتعلق الأمر بكل من “أم كل الأكاذيب” لأسماء لمدير، و “مشاهد من سلا” لعمران رحاني، و “أحسن” لكمال أورحو، واللي ستعرض على الشاشة الكبرى خلال هذ الحدث السينمائي المغربي المخصص للأفلام الوثائقية الإبداعية.

ويحكي “أم الأكاذيب” قصة شابة تبحث على الحقيقة في خضم سلسلة من الأكاذيب العائلية. ويجمع الفيلم بين التاريخ الوطني والتاريخ الشخصي.

أما “مشاهد من سلا” لعمران رحاني، فيحكي قصة مجموعة من صانعي الأفلام الشباب المتفائلين اللي يتجولون في جميع أنحاء مدينة سلا، ويخلقون نقاشات مع سكان المدينة، يتحدثون فيها عن حياتهم وتجاربهم الشخصية، ويتناولون موضوعات الفن والعمل والمعاناة والوضع الحالي للبلاد.

وفي فيلمه “أحسن” (Better)، يسلط كمال أورحو الضوء على قصة نسيم لشهب، الللي أصبح أول متزلج إفريقي محترف في العالم، بعد تصوير أولى مقاطع فيديو التزلج على الألواح في الرباط. وبعد 12 سنة، يعود نسيم اللي قصة بروزه بساحة التزلج العالمية، اللي جانب مساره كمهاجر.

ويعد المهرجان الدولي للشريط الوثائقي، اللي ينظم بمبادرة من جمعية الثقافة والتربية بواسطة السمعي-البصري، ويتواصل اللي غاية 12 يونيو الجاري بأكادير، فرصة لعشاق السينما لاكتشاف أفضل ما تم إنتاجه في مجال السينما الوثائقية الدولية على الشاشة الكبيرة، من خلال عرض ما يقارب 20 فيلما من اللائحة الرسمية، بحضور مخرجيها وثلاثة ضيوف استثنائيين.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *