ليلة المتاحف تستقبل الزوار بالمجان

ليلة المتاحف تستقبل الزوار بالمجان

- ‎فيفن, واجهة
0
img 1718969762642

اكسبريس تيفي_ متابعة

في مراكش وطنجة ومكناس، والرباط وآسفي وأكادير، وأزيلال وتطوان وفاس ووجدة، من المرتقب أن تتجدد ليلة المتاحف والأروقة الفنية، غدا الجمعة، حيث يمكن ولوج أماكن العرض مجانا إلى حدود منتصف الليل.

هذه المبادرة، التي تنظم للسنة الثالثة على التوالي، تتجدد في 2024 بشراكة تجمع المؤسسة الوطنية للمتاحف ومؤسسة حديقة ماجوريل ووزارة الشباب والثقافة والتواصل.

وكانت وزارة الثقافة تنظم منذ سنة 2006 “ليلة المعارض”، التي سميت من بعد “ليلة الأروقة”، وقدمت للمغاربة وغيرهم من الحاضرين في البلاد “مسارات فنية ليلية” يمكن التعرف فيها على مكنونات أروقة المملكة.

وعكس الأيام العادية التي تنتهي فيها الزيارة بالمتاحف قبل المغرب ترحّب في “ليلة المتاحف والأروقة” المتاحفُ وأروقة العرض بالمغاربة والأجانب لاكتشاف معروضاتها الفنية والتاريخية والأثرية والمصوّرة، وعروضها الإبداعية، ليلا.

تجدر الإشارة إلى أن “ليلة المتاحف والأروقة” شملت أيضا، السنة الماضية 2023، مدنا من قبيل أصيلة، القنيطرة، الصويرة، آسا، العيون، الداخلة، وأوسرد.

ويذكر أن الجهات المنظمة للموعد الذي يروم “ربط المواطن بالثقافة” تقول إن “ليلة المتاحف والأروقة الفنية دعوة مفتوحة لاكتشاف أو إعادة اكتشاف المعارض الحالية، والاطلاع على القطع الأثرية والإثنوغرافية، بالإضافة إلى الأعمال الفنية؛ إبداعات الأمس واليوم التي تكشف أمام أعين الجميع ثراء وتنوع تراثنا”.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *