الدولار يواجه تحديات جيوسياسية: أنظمة دفع جديدة تهدد هيمنته

الدولار يواجه تحديات جيوسياسية: أنظمة دفع جديدة تهدد هيمنته

- ‎فيمقالات رأي دولية, واجهة
0
الدولار

اكسبريس تيفي: متابعة 

يواجه الدولار الأمريكي تحديات جيوسياسية متزايدة مع ظهور أنظمة دفع جديدة لا تعتمد على الولايات المتحدة، مما قد يهدد هيمنته على المدى الطويل،وفي مقالة نشرت مؤخرًا في بروجكت سينديكيت، حذر جوردان كبير المسؤولين القانونيين في شركة راديوس لأنظمة التكنولوجيا (Radius Technology Systems)، هو مستشار
سابق لدى وزارة الخزانة الأميركية ومجلس الاحتياطي الفيدرالي،
وجوش ليبسكي كبير مديري مركز GeoEconomics التابع للمجلس الأطلسي، هو مستشار سابق لدى صندوق النقد الدولي ووزارة الخارجية الأميركية، من أن أنظمة الدفع الجديدة هذه قد تقلل من الطلب على الدولار وتزيد من تكلفة الاقتراض بالنسبة للمقترضين الأمريكيين.

وجاءت المقالة على الشكل الآتي:

كامبريدج، ماساتشوستس / واشنطن العاصمة – في عام 1955، خلال خطاب ألقاه أمام مجموعة من مصرفيي الاستثمار، شارك ويليام ماكشيسني مارتن، الذي كان حينها رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، قصة عن أستاذ اقتصاد كان دائمًا يقدم نفس الاختبار للطلاب، وعندما سُئل عن كيفية رسوب أي طالب في مثل هذا الاختبار، أجاب الأستاذ: “الأسئلة لا تتغير، ولكن الإجابات تتغير.”

لا يزال مغزى هذه القصة صالحًا حتى اليوم، ولا يقتصر الأمر على خلفاء مارتن في مجلس الاحتياطي الفيدرالي. غالبًا ما يتمحور النقاش الجاري حول صحة الدولار الأمريكي حول طرفين: إما أن وضعه كعملة احتياطية عالمية يتآكل بسرعة بسبب الجغرافيا السياسية والسياسات المالية الأمريكية، أو أنه يظل العملة المهيمنة بلا منازع دون أي منافسة تلوح في الأفق.

الحقيقة أكثر تعقيدًا. في حين يظل الدولار مهيمنًا في مجالات مثل تمويل التجارة وتداول العملات الأجنبية، إلا أن هذه قد تكون مؤشرات متأخرة على قوة الدولار، وقد تكون أنظمة الدفع علامة أكثر موثوقية على الوضع المحتمل للعملة في المستقبل. يشبّه محافظو البنوك المركزية أنظمة الدفع بالسباكة: لا يمكنك تشغيل المياه إلا بعد بناء الأنابيب. بمجرد وضع هذه البنية التحتية في مكانها، قد يحدث تحول في وضع العملات بشكل أسرع مما هو متوقع. قلة توقعوا التحول من الجنيه الإسترليني إلى الدولار في عشرينيات القرن الماضي.

في السنوات الأخيرة، تعمل الدول بنشاط على تحسين شبكاتها المالية، لقد حولت أنظمة الدفع السريع المشهد المالي لدول مثل البرازيل والهند. كما بدأت الدول في ربط بنيتها التحتية المالية ببعضها البعض، مما يتيح تسوية المعاملات في الوقت الفعلي تقريبًا عبر الحدود الوطنية. يربط مشروع mBridge البنوك المركزية والتجارية من الصين وهونغ كونغ وتايلاند والإمارات العربية المتحدة دون الاعتماد على الدولار. انضمت المملكة العربية السعودية إلى المشروع في وقت سابق من هذا الشهر، ومن المتوقع أن تحذو عدة دول أخرى حذوها هذا العام.

عزت جيتا جوبيناث، نائب المدير المنتدب الأول لصندوق النقد الدولي وأكبر مسؤول أمريكي فيها، مؤخرًا زيادة استخدام الرنمينبي إلى نظام المدفوعات عبر الحدود بين البنوك الصيني، والذي يعمل كمركز مقاصة، على غرار نظام المقاصة البنك الدولي الأمريكي. في حين أن العديد من هذه المشاريع صغيرة نسبيًا مقارنة بالكم الهائل من المعاملات القائمة على الدولار، إلا أنه لا ينبغي تجاهلها.

يمكن جزئيًا أن يُعزى الاهتمام المتزايد بالهياكل المالية البديلة إلى تصور أن الاعتماد على النظم الغربية محفوف بالمخاطر. حدد البحث الذي أجراه المجلس الأطلسي زيادة حادة في عدد الدول التي تستكشف تقنيات دفع جديدة منذ أن فرض الغرب عقوبات اقتصادية على روسيا عقب غزوها لأوكرانيا.

العديد من هذه المشاريع ليست مجرد نسخ طبق الأصل من الأنظمة القديمة؛ بل تهدف إلى جعل المدفوعات عبر الحدود أسرع وأرخص وأكثر موثوقية. بمرور الوقت، يمكن أن يقلل ذلك من الطلب على الدولار، مما يزيد تكلفة الاقتراض بالنسبة للمقترضين الأمريكيين ويجعل الولايات المتحدة أكثر عرضة للصدمات الاقتصادية الكلية.

حقوق النشر: بروجيكت سنديكيت، 2024.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *