خبير:” الاحصاء مساهمة قيمة في تجسيد مشروعنا المجتمعي ونموذجنا التنموي”

خبير:” الاحصاء مساهمة قيمة في تجسيد مشروعنا المجتمعي ونموذجنا التنموي”

- ‎فيواجهة, مجتمع
0
img 1718987262038
إكسبريس تيفي

إكسبريس تيفي 

أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الخميس تعليماته السامية من أجل التعجيل بمعالجة وتحليل نتائج الإحصاء العام المقبل للسكان والسكنى لتكون أداة مهيكلة للسياسات العمومية على المستويين الوطني والمحلي. وكتشكل هاذ العملية، لي غتنظم نهاية صيف السنة الجارية، ” مساهمة قيمة في تجسيد مشروعنا المجتمعي وفي تحقيق نموذجنا التنموي “.

بخصوص هذا الموضوع قال يوسف كراوي الفيلالي رئيس المركز المغربي للحكامة والتسيير في تصريح صحفي:” المغرب محتاج لإحصاء وطني فيه عدد من المعطيات المحددة، المحينة والدقيقة، لي غتمكن من تحيين المؤشرات البشرية وبالتالي العمل بتنسيق وتناغم أكثر بين جل المؤسسات البشرية للدولة وبين الجهاز الحكومي”.
وزاد قائلا:”هاء الالتفاتة الحكومية تأتي فالوقت الاساسي جدا حيث المغرب مقبل على تنظيم المونديال ورؤية اقتصادية واجتماعية في أفق 2030 ونموذج تنموي جديد مزال متأخر في محاوره وعدد من المعطيات بين المؤسسات المعنية في الشق الاجتماعي البيئي وحتى فالجهاز الحكومي مع المندوبية السامية للتخطيط”.
وواصل:””اليوم الوقت مناسب جدا فالمغرب من أجل هاذ العملية الديمقراطية السياسية المحضة لإنشاء دراسة معمقة كتخول الحصول على عدد من المعطيات الدقيقة حول التصنيفات السوسيو اجتماعية والطبقات الاجتماعية والمستوى المهني التعلمي للأسر، ومعطيات دقيقة جدا حول ظاهرة التشغيل والبطالة، وهو المعطى لي غيسهل اشتغال المؤسسات الاجتماعية والاقتصادية لبلورة سياسات  اقتصادية واجتماعية متجانسة. ومتكاملة“.
وأضاف:” في ظل التحديات الكبيرة لي كيعيشها المغرب على عديد الأصعدة في حاجة إلى معطيات اقتصادية واجتماعية بدرجة دقيقة جدا من خلال الاحصاء الوطني لظبط العامل البشري والتحول المجتمعي وفئات المجتمع وطبقاته وفئات الشباب المرأة المغربية الفئة النشيطة الشغيلة والمواطنين في وضعة بطالة، وهي معيطات أساسية جدا تمكن من برمجة دقيقة جدا بالنظر للمعطيات المتوقعة من هاذ الاحصاء”

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *