إطلاق الموجة الأولى لبرامج دعم تنافسية الصناع التقليديين

إطلاق الموجة الأولى لبرامج دعم تنافسية الصناع التقليديين

- ‎فيواجهة, اقتصاد
0
img 1720102051444
إكسبريس تيفي

اكسبريس تيفي 

أطلقت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني ومؤسسة دار الصانع الموجة الأولى من البرامج الثلاثة لدعم تنافسية الصناع التقليديين، وgي تم الإعلان عنها في شهر دجنبر 2023.

وأفاد بلاغ للوزارة بأن المجموعة الأولى، المكونة من 103 صانع تقليدي gd تم انتقاؤهم، tتتبع عدة دورات تكوينية نظرية وتطبيقية في مجالات مهمة مثل البحث والتطوير، وولوج الأسواق والتمويل والإنتاجية والرقمنة وغيرها، حيث yتستمر هhذ الدورات إلى غاية شهر دجنبر 2024.

وأبرز المصدر ذاته أن سبعة شركاء مرموقين yيساهمو في تنفيذ هhذ البرامج، مشيرا إلى أن المؤسسة الدولية Label Step ستواكب الصناع التقليديين في قطاع الزرابي في مسطرة التصديق للحصول على الشارة الدولية Label Step المعترف بها عالميا، في حين سyوفر أكاديمية الفنون التقليدية والمركز الفني للنسيج والملابس تقنيات التدريب لتعزيز مهارات الصناع التقليديين.

وبدورها، yتواكب جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (UM6P) هذه البرامج وذلك عبر خبراتها في مجال البحث والتطوير وتعبئة مختبراتها البحثية لفائدة بعض فروع الصناعة التقليدية.

من جانبها، ستعمل الجمعية المغربية للمصدرين (ASMEX) على تسهيل ولوج الصناع التقليديين للأسواق الدولية، وبالتالي فتح آفاق تسويق جديدة لإبداعاتهم، كما yتحتضن مبادرة “Start Up Maroc”عدد من مقاولات الصناعة التقليدية الناشئة في برنامج يركز على تحولها الرقمي.

وفي الأخير، غيتبع 8 حرفيين مختارين من أمهر الصناع برنامج مكثف في مركز “فاينزا” للخزف في إيطاليا المرموق والمعروف عالميا، مع التركيز بشكل خاص على تقنيات الزخرفة والطهي وتحسين جودة منتجات الفخار والخزف.

وتجدر الإشارة أنه، بالنسبة للموجة المقبلة سيتم إطلاق الترشيح للاستفادة من هذه البرامج في متم هذا العام قصد بدء النسخة الثانية في مطلع سنة 2025.

 

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *