كرنفال استعراضي بمهرجان سيدي إفني للثقافة

كرنفال استعراضي بمهرجان سيدي إفني للثقافة

- ‎فيثقافة وفن, واجهة
0
WhatsApp Image 2024 07 18 at 15.57.32
إكسبريس تيفي

متابعة

عاشت مدينة سيدي إفني، مساء اليوم الأربعاء، على إيقاع لوحات كرنفال استعراضي بهيج، في إطار فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان سيدي إفني للثقافة والفن والرياضة، الذي ينظم إلى غاية 27 يوليوز الجاري. وقدمت خلال هذا الكرنفال الذي حضره، بالخصوص، عامل إقليم سيدي إفني، الحسن صدقي، ومنتخبين وشخصيات مدنية وعسكرية، لوحات من الفلكلور والتراث الشعبي الغني الذي يجسد تنوع الموروث الثقافي للمنطقة وما تزخر به من مؤهلات تراثية وتاريخية وفلاحية واقتصادية ورياضية وسياحية.

كما شكل الكرنفال الاستعراضي، الذي انطلق من حي بوالعلام على مستوى شارع الحسن الثاني ليمر على طول هذا الشارع الرئيسي وصولا إلى ساحة المسيرة الخضراء وسط المدينة، مناسبة لمختلف الفرق والقطاعات المشاركة لاستعراض آخر إبداعاتها وإبراز غنى وتنوع الموروث الثقافي بالمنطقة والذي يعكس ثراء وهوية المملكة. وهكذا، قدمت مختلف الفرق لوحات استعراضية منها لوحة تراثية تحيل على الزي التقليدي والاحتفال بالعرس التقليدي المحلي، ولوحات أخرى من طرف عدة قطاعات كالتعليم والتعاون الوطني والشبيبة والرياضة والفلاحة، تبرز مؤهلات المنطقة في مجالات الصناعة التقليدية والمنتجات المجالية والصيد البحري.

كما تضمن الكرنفال، الذي تابعه جمهور غفير من ساكنة وزوار مدينة سيدي إفني، لوحات استعراضية لفرق رياضية وموسيقية ولوحة قدمها عدد من الشباب تؤرخ لتاريخ المقاومة بالمنطقة والوسائل والطرق التي كان يدافع بها رجال المقاومة ضد المستعمر، بالإضافة إلى لوحات لموكب للجمال ومجموعة من الرياضات. وأكد علي الطيار، منسق الكرنفال، والمندوب الإقليمي للتعاون الوطني بسيدي إفني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا الكرنفال الاستعراضي يروم إبراز الموروث الثقافي والمؤهلات الرياضية والسياحية والفلاحية للإقليم من خلال مشاركة مجموعة من الجمعيات ومنها جمعيات رياضية ونسائية وأخرى عاملة في مجال التخييم، إلى جانب فرق موسيقية ومجموعات أخرى محلية ومن خارج إقليم سيدي إفني.

وأضاف أنه سيتم خلال هذه التظاهرة التي تعرف مشاركة حوالي 600 شخص، عرض لوحات فنية معبرة تحيل على تاريخ المنطقة وعاداتها وتقاليدها وإبراز ما تزخر به من مؤهلات تراثية وتاريخية وفلاحية واقتصادية ورياضية. وتتواصل فعاليات المهرجان الذي تنظمه عمالة إقليم سيدي إفني تحت شعار “سيدي إفني، تاريخ عريق، حاضر مشرق ومستقبل تنموي رائد”، ببرمجة سباقات في رياضات كرة السلة وكرة القدم الشاطئية وكرة الطائرة الشاطئية والكرة الحديدية والرماية وركوب الأمواج وسباق على الطريق والصيد بالقصبة. كما تعرف هذه الدورة تنظيم أنشطة فنية وعروض في الفروسية وسباقات الهجن، وتنظيم ندوة فكرية ومسابقة في حفظ وتجويد القرآن الكريم، وكذا أنشطة اجتماعية (إعذار جماعي، قافلة طبية متعددة التخصصات، أنشطة ترفيهية)، فضلا عن تنظيم معارض للصناعة التقليدية والمنتجات المجالية، إلى جانب خيمة للشعر، ودورات تكوينية.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *