قاعات السينما المغربية تعرض “أنيماليا”

قاعات السينما المغربية تعرض “أنيماليا”

- ‎فيثقافة وفن, واجهة
0
قاعة سينمائيةقاعة سينمائية
إكسبريس تيفي

متابعة

تستعد القاعات السينمائية المغربية لاستقبال الشريط الروائي الطويل “أنيماليا” للمخرجة صوفيا علوي، بعد جولة كبرى حط خلالها الرحال في العديد من التظاهرات الدولية والوطنية؛ على رأسهما المهرجان الدولي للفيلم بمراكش.

وكشفت المخرجة السينمائية المغربية صوفيا علوي أن موعد إطلاق فيلمها الجديد سيكون يوم 18 شتنبر المقبل، حيث سيعرض بجميع القاعات السينمائية الوطنية بشكل تدريجي.

وقالت علوي، إن هذا الفيلم يمزج بين العربية والأمازيغية والفرنسية، لأن أصولها مغربية فرنسية وترعرعت بمدينة الدار البيضاء؛ وهو الأمر الذي حرصت على إظهاره فيه، سواء من حيث الحوار أو اللباس أو طريقة العيش، لتبرز روح الثقافة المغربية.

ويثير الشريط السينمائي “أنيماليا”، حسب مخرجته، بحساسية فنية روحانية جماليته التي تشبه الحلم من خلال سرد حكاية غزو كائنات غريبة. كما يسائل العلاقات القائمة بين الطبقات الاجتماعية ومكانة المرأة داخل المجتمع، وأيضا العلاقة بالمعتقد من خلال الوعي بالاختلالات التي تؤثر على عالمنا في التراجع، ويتصور إمكانية وجود نظام جديد يستعيد توازناته.

وتدور قصة الشريط حول بطلته “إيتوا”، وهي شابة تنحدر من أسرة متواضعة ومتزوجة من “أمين”، ابن أحد الأعيان الأغنياء بالمنطقة، اضطرت إلى العيش مع عائلة زوجها خلال فترة حملها، فاجتاحت في يوم من الأيام، وهي وحيدة في البيت، ظواهر خارقة جميع أنحاء البلاد، لتبدأ سلسلة من الأحداث الغريبة خلال محاولة “إيتوا” الالتحاق بزوجها في المدينة المجاورة.

وحظي الشريط الروائي الطويل “أنيماليا” للمخرجة صوفيا علوي بإشادة وتقدير من لدن نقاد الفن السابع خلال المهرجان السينمائي الشهير “صندانس” حين منحت له الجائزة الخاصة بلجنة التحكيم. كما حصل على جائزة أفضل سيناريو الممنوحة من مهرجان الفيلم “سينمانيا. وقد اعتبر ذلك بمثابة تتويج لمخرجته الشابة وللسينما المغربية.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *