ثقافة وفن

المركز السينمائي يعلن عن لجان تحكيم المهرجان الوطني للفيلم بطنجة

إكسبريس تيفي

لبنى السباعي

يستعد المهرجان الوطني للفيلم بطنجة لإطلاق فعاليات دورته 24، التي ستعقد في الفترة ما بين 18 و26 أكتوبر الجاري، تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس. وبهذا قد أعلن المركز السينمائي المغربي عن أسماء رؤساء وأعضاء لجان التحكيم التي ستشرف على مختلف المسابقات السينمائية خلال هذا الحدث، وذلك حسب بلاغ للمركز السينمائي.

وأفاد البلاغ ،بأن المخرج وكاتب السيناريو محمد مفتكر سيترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، إلى جانب عدد من الشخصيات البارزة في المجالين الثقافي والسينمائي، منهم لطيفة باقا (أستاذة وكاتبة)، نجلاء بنمبارك (صحافية ومستشارة في التواصل)، مريم الأجراوي (جامعية وباحثة)، البشير الدخيل (كاتب وخبير سياسي)، وعيسى سيرج كويلو (مخرج ومنتج من تشاد)، ونبيل الجاي (فنان وكاتب كلمات).

وبخصوص لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة الروائية والوثائقية، فستترأسها المخرجة وكاتبة السيناريو خولة أسباب بنعمر، وتضم في عضويتها الصحافية سعاد الزعتراوي، المدير العام للمركز الوطني للسينما بمالي فوسايني مايغا، الناقد السينمائي سعيد المزواري، والمخرج والمنتج رشيد بوتونس.

و ستترأس المخرجة والجامعية جميلة عناب لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، والتي تضم الصحافية حورية بوطيب والناقد السينمائي الجامعي الحبيب الناصري. كما ستترأس لطيفة أحرار مديرة المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، لجنة تحكيم مسابقة أفلام المدارس ومعاهد السينما، بمعية سناء الغواتي (جامعية وناقدة أدبية) والمخرج الجامعي عزب العرب العلوي لمحارزي.

وكشف البلاغ أن لجان التحكيم ستمنح 22 جائزة موزعة على مختلف المسابقات، منها 14 جائزة لمسابقة الأفلام الروائية الطويلة، و3 جوائز لمسابقة الأفلام القصيرة الروائية والوثائقية، و3 جوائز لمسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، وجائزتان لمسابقة أفلام المدارس ومعاهد السينما.

إلى جانب المسابقات، سيشمل برنامج المهرجان عرض أحدث الإنتاجات السينمائية الوطنية، بالإضافة إلى فقرة “بانوراما” المخصصة للأفلام التي لم تُقبل في المسابقات الرسمية. كما سيتم تنظيم أنشطة موازية تهدف إلى تعزيز التبادل وعقد لقاءات بين مهنيي القطاع السينمائي.

loubna

المشاركات الأخيرة

ميراوي يقدم عرضا أمام مجلس الحكومة

ينعقد يوم الخميس المقبل 10 أكتوبر، مجلس للحكومة برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة.    وذكر…

7 أكتوبر، 2024

غارات مكثفة تستهدف مواقع “حزب الله”

متابعة تعرضت عشرات البلدات والقرى في جنوب لبنان لغارات جوية إسرائيلية مكثفة يوم الإثنين، وفق…

7 أكتوبر، 2024

بريكس والمغرب وفرنسا .. تبون يهرج ويكذب من جديد

في أحدث ظهور إعلامي له، كشف الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون عن حجم الانفصال الصارخ…

7 أكتوبر، 2024

طرفاية.. إحباط محاولة للهجرة السرية نفذها 60 شخصا

إكسبريس تيفي: مصطفى الفيلالي   تمكنت السلطات المحلية بإقليم طرفاية أن عناصر القوات المساعدة المكلفة…

7 أكتوبر، 2024

تقرير فرنسي يرصد عزوف الشباب المغاربة عن الفرنسية وتفضيلهم الإنجليزية

متابعة كشف تقرير لإذاعة فرنسا الدولية RFI، أن الشباب المغاربة باتوا يفضلون تعلم اللغة الإنجليزية،…

7 أكتوبر، 2024

التشيك تجدد التأكيد على تشبثها بعلاقاتها الوثيقة مع المغرب

  جددت جمهورية التشيك، الاثنين، التأكيد على تشبثها بـ"بعلاقاتها الوثيقة" مع المغرب في كافة مجالات…

7 أكتوبر، 2024