اليونسكو: الرباط عاصمة عالمية للكتاب

اليونسكو: الرباط عاصمة عالمية للكتاب

- ‎فيثقافة وفن, واجهة
0
الرباطالرباط
إكسبريس تيفي

متابعة

قالت وزارة الشباب والثقافة والتواصل إن “المملكة المغربية يسرّها أن تعلن عن اختيار اليونسكو مدينة الرباط عاصمةً عالميةً للكتاب لعام 2026”.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ صحافي، أن هذا الاختيار، الذي يعتبر مدعاة للفخر والاعتزاز، جاء ثمرة لالتزام المغرب الراسخ بالنهوض بالثقافة وبدمقرطة المعرفة، وذلك تنفيذا لتوجيهات الملك محمد السادس.

وأكدت وزارة الشباب والثقافة والتواصل أن “الرباط مدينة الأنوار، وعاصمة المغرب الثقافية، تضيف إلى رصيدها تتويجا جديدا يجعل منها عاصمة عالمية للكتاب”.

وورد ضمن البلاغ أن “هذا الاختيار يمثل فرصة لتعزيز الوعي الجماعي بأهمية الكتاب وبأدوار القراءة في إسناد الجهود المبذولة في مختلف مجالات التنمية البشرية، وهو في الآن نفسه مناسبة تتحقق فيها الالتقائية المنشودة بين ما تبذله المؤسسات العمومية وما تبذله مكونات المجتمع المدني من أجل بناء مجتمع قارئ، يمنح فرص الاندماج وتساوي الفرص، خصوصا في صفوف الشباب”.

وأضاف المصدر ذاته: “على مدار سنة كاملة، ستحظى الآداب المغربية بعناية واهتمام خاصين، من خلال برنامج من الفعاليات الإبداعية والورشات والنقاشات والتكوينات والمعارض، وكل ذلك من أجل تجسيد صورة الرباط كعاصمة للكتاب والقراءة”.

كما سجّلت وزارة الشباب والثقافة والتواصل أن “مدينة الرباط ستشهد انطلاق مشاريع جديدة ذات أبعاد مستدامة من خلال خلق فضاءات جديدة للإبداع بما يعزز من استحقاقها لهذا الاختيار الدولي المرموق”.

وأفادت بأن “الرباط، بصفتها عاصمة عالمية للكتاب، ستسعى بهذا البرنامج الثري والمتنوع من الفعاليات إلى تعزيز مكانة الكتاب كأحد أعمدة الصناعات الثقافية والإبداعية، وإلى جعل القراءة مفتاحا من مفاتيح نجاح النموذج التنموي الجديد، مع إبراز التنوع الثقافي للمغرب”.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *