جائزة المغرب للكتاب برسم دورة 2020

جائزة المغرب للكتاب برسم دورة 2020

- ‎فيمنوعات, واجهة
0
IMG 20201229 WA0014

على إثر انتهاء أشغال اللجن المكلفة بقراءة وتقييم الكتب المرشحة لجائزة المغرب للكتاب برسم دورة 2020، أعلنت وزارة الثقافة والشباب والرياضة – قطاع الثقافة – عن النتائج النهائية للجائزة على الشكل التالي:
جائزة الشعر: منحت لمحمد عنيبة الحمري عن ديوانه “ترتوي بنجيع القصيد” الصادر عن دار القرويين، 2019.
جائزة السرد: منحت لشعيب حليفي عن روايته “لا تنس ما تقول” الصادرة عن منشورات القلم المغربي، 2019.
جائزة العلوم الإنسانية: منحت للمصطفى بوعزيز عن كتابه “الوطنيون المغاربة في القرن العشرين 1873-1999” (في جزأين) الصادر عن دار أفريقيا الشرق، 2019.
جائزة العلوم الاجتماعية: منحت للحبيب استاتي زين الدين عن كتابه “الحركات الاحتجاجية في المغرب ودينامية التغيير ضمن الاستمرارية” الصادر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات بالدوحة، 2019.
جائزة الدراسات الأدبية والفنية واللغوية: منحت لعبد الرحمن التمارة عن كتابه ” الممكن والمتخيل: المرجعية السياسية في الرواية” الصادر عن دار كنوز المعرفة بالأردن، 2019.
جائزة الترجمة: فاز بها مناصفة كل من لحسن أميلي وعبد الرزاق العسري عن ترجمتهما لكتاب “الرباط وجهتها” من تأليف البعثة العلمية الفرنسية الصادر عن دار أبي رقراق، 2019.
وعبد الرحيم حزل عن ترجمته لكتاب “تاريخ الدار البيضاء من النشأة إلى 1914” لكاتبه اندريه ادم الصادر عن دار الأمان، 2019.
جائزة الدراسات في مجال الثقافة الأمازيغية: منحت لرشيد لعبدلوي عن كتابه “في اللسانيات الأمازيغية: السمات وبناء الجملة” الصادر عن دار أبي رقراق، 2019.
جائزة الإبداع الأدبي الأمازيغي: منحت لعبد الله المناني عن كتابه “كرا ن أيمولا زك أومارك نم” ” بعض من الضلال من أشواقك” الصادر عن المطبعة المركزية لسوس بآيت ملول- أكادير، 2019.
جائزة الكتاب الموجه للطفل والشباب: منحت للسيد عبد الله درقاوي عن قصة “وتستمر الحياة” الصادرة عن مطبعة بلال بفاس، 2019.
وقد ترأس أشغال اللجن الأستاذ عبد الإله بلقزيز، وأسندت رئاسة اللجان الفرعية إلى كل من الأستاذة لطيفة المسكيني (صنف الشعر) والأستاذ محمد أديوان (صنف السرد والإبداع الأدبي الأمازيغي والكتاب الموجه للطفل والشباب) والأستاذ عبد الغني منديب (صنف العلوم الاجتماعية) والأستاذ محمد الشيخ (صنف العلوم الإنسانية) والأستاذة نوال بنبراهيم (صنف الدراسات الأدبية والفنية واللغوية والدراسات في مجال الثقافة الأمازيغية) والأستاذ خالد بن الصغير (صنف الترجمة).
وتجدر الإشارة أن عدد الكتب المرشحة لجائزة المغرب للكتاب لدورة 2020 بلغ 222 مؤلفا، موزعة على الشكل التالي:
الشعر: 26.
السرد: 61.
العلوم الإنسانية: 37.
العلوم الاجتماعية: 15.
الدراسات الأدبية والفنية واللغوية: 25.
الدراسات في مجال الثقافة الأمازيغية: 01.
الإبداع الأدبي الأمازيغي: 24.
الكتاب الموجه للطفل والشباب: 16.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *