فوائد الموز: ل10 خاصك تعرفها

فوائد الموز: ل10 خاصك تعرفها

- ‎فيمنوعات, واجهة
0
IMG 20240513 WA0091

اكسبريس تيفي-أمينة أسلم

 

فوائد الموز عديدة ومتنوعة، بحل؛ معالجة المشاكل الهضمية والوقاية من العديد من الأمراض

 

كيتعتبر الموز من الفواكه ليكتكال وحدها ولا كيتم إدخالها في العصائر لإعطاء القوام السميك للعصير، او كيدخل الموز في صناعة الحلويات والعديد من الأطباق وكيعتبر من الأغذية الرئيسية في العديد من البلدان، فما أهم فوائد الموز؟

 

1- غني بالسعرات الحرارية
من فوائد لموز أنه من الفواكه الغنية بالسعرات الحرارية، بحيث 100 غرام منه تحتوي  تقريبًا على 89 سعرة حرارية، بالإضافة إلى غناه بمضادات الأكسدة (Antioxidants) والفيتامينات والمعادن الضرورية لجسم الإنسان.

2- كيمد بالطاقة
كيمتاز لب الموز الطري وسهل الهضم باحتوائه على سكريات بسيطة سهلة وسريعة الامتصاص بالجسم بحال؛ السكروز والفركتوز (Fructose)، وبهذا كيعد الموز من الأغذية المشهورة للرياضيين و لي كتمدهم بالطاقة السريعة ليحتاجونها أثناء التمارين وفي المبارايات الرياضية المختلفة.

3- الوقاية من المشاكل الهضمية
كيحتوي الموز على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان بحال؛ البكتين (Pectin)، بحيث أن استهلاك 100 غرام من الموز كيمد الإنسان بما يقارب 7% من نسبة الألياف لي كينصح بتناولها يوميًا، وبهذا يكون سببًا في تسهيل حركة الأمعاء والوقاية من المشاكل الهضمية والعديد من الأمراض المزمنة.

4- الوقاية من الإمساك
إن إحتواء الموز على الألياف القابلة للذوبان، بنسبة عالية وخاصة البكتين، ونسبة عالية من الماء حيث أن 75 % من كتلته هي عبارة عن ماء، كي خليه يساهم في تسهيل حركة الأمعاء والهضم في الجسم.

كما وأن احتوائه على العديد من السكريات البسيطة الأحادية كيشجع على إفراز العديد من الإنزيمات لي كتسهل الهضم وبهذا يكون له دور كبير في الوقاية من الإمساك وعلاجه.

5. تقوية جهاز المناعة
كيساهم الموز في الوقاية من العديد من الأمراض وفي تقوية جهاز المناعة، وهذا من أهم فوائد الموز، هدشي لحتوائه على مضادات الأكسدة وخاصة الكاروتين وفلافينويدز وفيتامين ج (Vitamin C) والمهمة جدًا في تقوية جهاز المناعة والوقاية من العديد من الأمراض والسرطانات ومحاربة الشيخوخة.

6- يحافظ على القلب
كيعتبر الموز من المصادر الغنية جدًا بفيتامين ب6 (البيريدوكسين) والمهم جدًا لسلامة الأعصاب والوقاية من فقر الدم (Anemia)، والمحافظة على صحة القلب والشرايين.

7- يحسن الحالة النفسية
من فوائد الموز أنه مهدىء للأعصاب وكيساعد على التقليل من الكآبة وذلك باحتوائه أيضًا على مادة التريبتوفان (Tryptophan)، ويقوم الجسم بتحويل المادة المذكورة لما يعرف بهرمون السعادة في الجسم (Serotonin)، و لي كيساعد على الاسترخاء وتحسين المزاج.

8- غني بالمعادن
بالإضافة لهدشي فإن من فوائد الموز الطازج أنه كيعتبر من أغنى الفواكه بالمعادن، بحال:

الحديد والنحاس والمغنيسيوم والمنغنيز الضرورية للدم ولتقوية العظام والمحافظة على سلامة القلب.
يشتهر بأنه من المصادر الأساسية للبوتاسيوم،حيث يساعد البوتاسيوم في تنظيم ضغط الدم ومعدل نبضات القلب والحفاظ على الخلايا وسير العمليات الحيوية المختلفة.

9- الحفاظ على الوزن السليم
من المعلومات الشائعة و لمنتشرة بين الناس؛ أن غنى الموز بالنشويات والسكريات قد يكون سببًا في زيادة الوزن والسمنة، وبهذا نجد أن الكثيرين يمنعون أنفسهم من تناوله لمجرد أن بدؤوا بخطة الحمية الخاصة بهم.

ولكين هما مدى الفائدة والألياف لي اقدر يخسرونها بينما تقدر تكون هدا أداه تساعدهم على الإحساس بالشبع وفقدان الوزن بطريقة سليمة وصحية، واحتواء الموز على كمية كبيرة من الماء والألياف القابلة للذوبان كيساعد على الإحساس بالشبع وبالتالي التقليل من الطعام لاحقًا خلال اليوم، ولي اقدر يكون غنيًا بالسعرات الحرارية.

وبالتأكيد خصنا نخدو بعين لعتبار أن الحصة الواحدة من الموز لي كتساوي تقريبًا موزة صغيرة الحجم  تعتبر حصة واحدة من الفواكه تعطي الإنسان ما يقارب 60 سعرة حرارية، وبهذا فعلينا تخطيط حمية غذائية مناسبة السعرات الحرارية وكيندرج بها الموز خلال الوجبات الخفيفة وضمن الكمية المحسوبة والتي تضمن المحافظة على الوزن السليم أو بلوغه.

10- مريض السكري والموز
كيعتقد البعض أن مريض السكري كيمنع من تناول بعض أنواع الطعام وبالذات الفواكه ذات الطعم الحلو بحال؛ الموز والعنب، وهذه طبعًا من المعلومات الخاطئة والشائعة بين الناس.

الي كان مريض السكري ملتزمًا بنظام غذائي سليم وكيشمل هذه الفواكه سيكون من السهل حينها السيطرة وتنظيم مستوى السكر في الدم، فالموز بالذات قد يكون خيارًا صحيًا إذ أنه كيحتوي على نسبة عالية من الماء لي كيشكل 75% تقريبا من وزنه، ونسبة 23% من السكريات، ألا أنه يعد فقيرًا بالبروتين والدهون.

وبهذا مريض السكري احاول ميكترش منو ولكن يمكن تناول حبة واحدة منو في اليوم مع باقي الأطعمة وحسب الخطة الغذائية السليمة والمناسبة ليه.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *