مرسوم جديد كيحدد التسميات القانونية لتسويق الملح الغذائي

مرسوم جديد كيحدد التسميات القانونية لتسويق الملح الغذائي

- ‎فياقتصاد, واجهة
IMG 20240311 WA00711
إكسبريس تيفي

إكسبريس تيفي 

حدد مرسوم جديد التسميات لي خاص لتزام بها فتسويق الملح الغذائي للمستهلكين، والمتمثلة في “ملح المائدة” أو “ملح المطبخ” و”ملح المتبلات” و”ملح قليل الصوديوم” و”زهرة الملح” و”ملح غليظ”.
كما حدد المرسوم نسبة اليود الدنيا في الملح الغذائي الذي يتم تسويقه لمستهلك نهائي والتي “يَجب ألا تقل عن 15 ميلغرام في الكيلوغرام الواحد”.
وعرّف المرسوم الذي صادق عليه مجلس الحكومة الخميس المنصرم هذه الأنواع من الملح على الشكل الآتي :
“ملح المائدة” أو “ملح المطبخ” وهو الملح الغذائي الذي يحتوي على الأقل على نسبة 97 بالمائة من كلوريد الصوديوم (NaCL)بالنسبة للمستخلص الجاف دون احتساب المضافات والذي لاتتجاوز فيه نسبة الرطوبة 5 بالمائة.
“ملح المتبلات” وهو ملح المائدة الذي أضيفت إليه الخضراوات والتوابل والأعشاب العطرية المجففة والمطحونة.
“ملح قليل الصوديوم” وهو ملح المائدة الذي أضيف إليه كلوريد البوتاسيوم بنسبة تتراوح بين 30 بالمائة و50 بالمائة.
“زهرة الملح” وهو الملح الغذائي الذي يتكون من بلورات بيضاء يقل حجم جسيماتها عن 4 مليمتر أو يعادلها.
بالإضافة إلى احتوائه على الأقل على نسبة 92 بالمائة من كلوريد الصوديوم مقارنة مع المستخلص الجاف والذي لا تتجاوز نسبة الرطوبة فيه 7 بالمائة.
ويتكون هذا الملح على سطح أحواض تبخر المياه المالحة تحت تأثير الشمس والرياح ويتم الحصول عليه دون أية معالجة أخرى غير التجفيف.
“ملح غليظ” وهو الملح الغذائي المتكون من بلورات كثيفة ذات قطر يقل عن 6 ميلمتر أو يُعادلها والمتحصل عليه بفعل التبلور الطبيعي بالجزء الأسفل من أحواض تبخر المياه المالحة.

Loading

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *