المغرب يستورد الماشية الحية بـ50 مليار

المغرب يستورد الماشية الحية بـ50 مليار

- ‎فياقتصاد, واجهة
0
IMG 20240511 WA0071
إكسبريس تيفي

 

إكسبريس تيفي

كيستمر ميزان التجارة الزراعية والغذائية بين إسبانيا والمغرب، لي كان عادةً كيعاني من العجز بالنسبة لإسبانيا، محافظ على هاذ الاتجاه فعام 2023، على الرغم من أن الرصيد السالب كان أقل بعض الشيء من العام السابق.

ووفق بيانات وزارة الزراعة والصيد والغذاء فإسبانيا، كان الرصيد السالب في العام الماضي 986 مليون يورو، مما يمثل انخفاض يقارب الـ 6٪ مقارنة بعام 2022.

وتُعزى هذه النتيجة إلى أن قيمة صادرات المنتجات الزراعية والغذائية الإسبانية إلى السوق المغربية نمت بنسبة أكبر من استيرادات البضائع المغربية إلى السوق الإسباني. وفالحجم أيضا، سجَّل انخفاض فعمليات الشراء من المغرب.

من بين المنتجات الأكثر تصدير من إسبانيا إلى المغرب، كتحتل زيت فول الصويا المرتبة الأولى، بفارق كبير عن بقية المنتجات، على الرغم من أن البيانات كتظهر زيادة قوية فصادرات الماشية الحية فعام 2023 مقارنة بالعامين السابقين.

كما تم وضع الماشية الحية من بين المنتجات العشر الأولى أيضًا، بقيمة مبيعات بلغت 46.5 مليون يورو (حوالي 500 مليون درهم) في العام الماضي.

وفيما يتعلق بشراء منتجات زراعية وغذائية من المغرب من قبل إسبانيا، فإن قائمة الأولويات تتصدرها المحار (بقيمة 683.6 مليون يورو في عام 2023)، وهناك أيضًا منتجات سمكية أخرى في قائمة أول العشرة.

أما بقية المنتجات فهي في الأساس فواكه وخضروات طازجة أو مبردة. ومن بينها الطماطم، بقيمة بلغت 83.6 مليون يورو (850 مليون درهم) فالعام الماضي.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *