منتدى الدار البيضاء للصناعة السمكية: نحو تعاون دولي لتحقيق الاستدامة

إكسبريس تيفي/ شاعيق عبد العزيز

انطلقت يوم أمس الأربعاء بالدار البيضاء، فعاليات المنتدى الدولي للصناعة السمكية في دورته الثالثة، بحضور وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي.

ينظم المنتدى الجامعة الوطنية لصناعات تحويل وتثمين المنتجات السمكية بالشراكة مع البرنامج السويسري لترويج الاستيراد (SIPPO) والهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط.

ويجمع الحدث الفاعلين الرئيسيين في صناعة صيد الأسماك، ممثلي الحكومات، الباحثين، شركات القطاع الخاص، والشركاء الدوليين.

تهدف الدورة الحالية، المنعقدة تحت شعار “التعاون من أجل الاستدامة: وجهات نظر متقاطعة للبحث والتطوير والقطاع الخاص”، إلى تبادل التقدم المحقق في مجال الاستغلال المسؤول للموارد البحرية والحفاظ عليها.

ويسعى المنتدى إلى إنشاء منصة ديناميكية لتبادل أفضل الخبرات والمعارف اللازمة لمواجهة تحديات الاستدامة وإيجاد حلول مبتكرة.

يهدف المنتدى أيضاً إلى تعزيز استدامة الصناعة السمكية بأبعادها الاقتصادية، الاجتماعية، والبيئية، مع التركيز على دورة حياة المنتجات البحرية. وتشهد فعاليات المنتدى مشاركة خبراء وطنيين ودوليين من السعودية، إيطاليا، إسبانيا، تونس، مصر، كوت ديفوار، والسنغال، لتقاسم خبراتهم في مجال تحويل وتثمين المنتجات السمكية.

يتضمن برنامج المنتدى مناقشات حول مواضيع متنوعة، بمشاركة نحو 20 خبيراً وتنظيم حوالي 50 لقاء عمل مصغر (B2B). ويبرز المنتدى التزام الدول بتحقيق صيد بحري مستدام واقتصاد أزرق ناجح، مسلطاً الضوء على أهمية التعاون والابتكار في مواجهة تحديات القطاع وضمان مستقبل مستدام للأجيال القادمة.

Mohamed: