شركة شاريوت البريطانية تعلن عن اكتشاف احتياطي للغاز الطبيعي بشمال الناظور

شركة شاريوت البريطانية تعلن عن اكتشاف احتياطي للغاز الطبيعي بشمال الناظور

- ‎فياقتصاد, واجهة
0
IMG 20240527 WA0075
إكسبريس تيفي

حققت شركة الطاقة البريطانية “شاريوت أويل آند غاز” اكتشافًا مهمًا في حقل دارتوا شمال المغرب, حيث كشفت على احتياطي من الغاز الطبيعي كيتقدر بـ 12 مليار قدم مكعب.

 هذا الاكتشاف كينبع من الحفر الناجح لبئر OBA-1، وهو معلم حاسم في حملة الاستكشاف المستمرة لشركة Chariot.

كيمثل هذا الاكتشاف خطوة كبيرة إلى الأمام لطموحات المغرب لتحقيق الاستقلال في مجال الطاقة وتنويع مصادر الطاقة.

يأتي هذا النجاح الأخير في أعقاب إنجاز آخر لشركة Chariot – وهو الحفر الناجح لبئر RZK-1 في منطقة Gaufrette,وقد عزز وصول البئر إلى العمق المستهدف وهو 961 مترًا، التفاؤل بشأن إمكانات الغاز في المنطقة.

كيعد كل من بئري OBA-1 وRZK-1 جزءًا من برنامج بئرين تم تنفيذه بموجب ترخيص Loukos Onshore.

هذا الترخيص، اللي كيشمل حوالي 1794 كيلومتر مربع في شمال المغرب,  هو مشروع مشترك بين شاريوت (التي تمتلك 30٪)، وإنرجيان (45٪)، والمكتب الوطني المغربي للمحروقات والمناجم (ONHYM) الذي يملك 25٪ من الأسهم.

و كيعتبر حقل أنشويس للغاز، الواقع على بعد حوالي 100 كيلومتر شمال الناظور، عنصرا أساسيا في هذه الرخصة ويقدر أنه كيحتوي على 1.4 تريليون قدم مكعب من احتياطيات الغاز الطبيعي، وفقا لشركة شاريوت.

منذ أن بدأت أنشطتها الاستكشافية في المغرب عام 2018، خطت شركة Chariot خطوات كبيرة , وقد تم الآن تعزيز التحديد الأولي لإمكانات حقل دارتوا في عام 2019 بشكل كبير من خلال هذه الاكتشافات الأخيرة.

 دنكان والاس، المدير الفني لشركة Chariot، عبر على حماسه بشأن التقدم المحرز في المشروع, ومن خلال تسليط الضوء على النتائج الواعدة وإمكانية إجراء المزيد من الاستكشاف، أعلن والاس عن نية الشركة اختبار “الآفاق المستقلة لاتجاه اكتشافات غاز دارتوا الحالية الموجودة في حقول أخرى”.

 

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *