ليلى بنعلي..مشروع أنبوب الغاز نيجيريا- المغرب عامل محفز للتنمية الاقتصادية الإقليمية وربط قارتي إفريقيا وأوروبا

ليلى بنعلي..مشروع أنبوب الغاز نيجيريا- المغرب عامل محفز للتنمية الاقتصادية الإقليمية وربط قارتي إفريقيا وأوروبا

- ‎فياقتصاد, واجهة
0
IMG 20240528 WA0062
إكسبريس تيفي
 أكدات وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، أمس الاثنين بمجلس النواب، أن مشروع أنبوب الغاز المغرب- نيجيريا كيتعد عاملا محفزا للتنمية الاقتصادية الإقليمية ولخلق اندماج اقتصادي بين الدول المعنية به وكذا ربط قارتي إفريقيا وأوروبا.

 الوزيرة ستعرضات خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية، مستوى تقدم هذا المشروع الاستراتيجي اللي أعطى انطلاقته  الملك محمد السادس، والرئيس النيجري السابق، محمد بخاري، مشيرة إلى أنه “تم الانتهاء من معظم دراسات الجدوى والدراسات التصميمية الهندسية، وكذا تحديد المسار الأمثل للأنبوب الذي سيتم ربطه بأنبوب الغاز المغاربي الأوروبي”، إلى جانب “مواصلة الدراسات التقييمية الميدانية ودراسة الأثر البيئي والاجتماعي”.

الوزير أبرزت أن سعة هذا المشروع الاستراتيجي اللي أعطى انطلاقته الملك محمد السادس، والرئيس النيجري السابق السيد بخاري، و غتبلغ 30 مليار متر مكعب سنويا من الغاز الطبيعي، فيما يقدر الغلاف الاستثماري الإجمالي بنحو 25 مليار دولار أمريكي، منوهة إلى أنه “تم خلال الفترة ما بين سنتي 2022 و2023 التوقيع على مجموعة من مذكرات تفاهم”.

وعلى مستوى حكامة وتسيير المشروع، قالت الوزيرة إن “شركة المشروع (SPV – SpecialPurposeVehicle) غتولى، بعد دراسات الجدوى، مسؤولية التمويل والبناء والعمليات المتعلقة بخط أنبوب الغاز”.

وبعد أن أشارت إلى أن تطوير أنبوب الغاز المغرب- نيجريا، كيمر عبر ثلاث مراحل أولها مرحلة “السنغال – موريتانيا – المغرب “، شددت الوزيرة على الدور اللي يلعبه الغاز الطبيعي، كمحور أساسي في استراتيجية الانتقال الطاقي في المغرب.

 بنعلي دكرات بالتوقيع، على بروتوكول اتفاق استراتيجي خلال شهر مارس الماضي بين وزارات الداخلية، والاقتصاد والمالية، والتجهيز والماء، والانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، لإطلاق خارطة طريق البنية التحتية للغاز.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *