رئيس الحكومة يشرف على توقيع اتفاقية استثمارية في مجال النقل الكهربائي

رئيس الحكومة يشرف على توقيع اتفاقية استثمارية في مجال النقل الكهربائي

- ‎فياقتصاد, واجهة
0
telechargement 73

إكسبريس تيفي-متابعة

ترأس رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، يوم أمس الخميس بالرباط، مراسم توقيع اتفاقية استثمارية استراتيجية بين الحكومة المغربية والمجموعة الصينية-الأوروبية “غوشن هاي تيك” (GOTION High-Tech) المتخصصة في التنقل الكهربائي. الاتفاقية تهدف إلى إنشاء وحدة صناعية ضخمة “GIGAFACTORY” لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية في مدينة القنيطرة، لتكون الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وقع الاتفاقية كل من عبد الوافي لفتيت، ونادية فتاح، ونزار بركة، وفاطمة الزهراء المنصوري، ويونس سكوري، ورياض مزور، وليلى بنعلي، ومحسن جازولي، وفوزي لقجع، إضافة إلى لي زهن، المدير العام للمجموعة، بحضور علي صديقي، المدير العام للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات.

تتضمن الاتفاقية إنشاء وحدة صناعية بطاقة إنتاجية تصل إلى 20 جيجاوات في الساعة باستثمار قدره 12.8 مليار درهم، ويتوقع أن تخلق 17,000 وظيفة مباشرة وغير مباشرة، منها 2,300 وظيفة عالية الكفاءة. على المدى البعيد، ستصل طاقة الإنتاج إلى 100 جيجاوات في الساعة باستثمار إجمالي يبلغ 65 مليار درهم.

تعتبر “غوشن هاي تيك” رائدة في قطاع البطاريات الكهربائية، وقد أنشأت 12 وحدة صناعية ضخمة في أوروبا والولايات المتحدة خلال العامين الماضيين. واختيارها للمغرب يعكس الثقة في البلاد كوجهة استثمارية متميزة. تحت قيادة الملك محمد السادس، أصبح المغرب منصة مرجعية في صناعة السيارات والطيران، ويعمل على تعزيز موقعه في الصناعات ذات القيمة المضافة العالية مثل التنقل الكهربائي.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *