ارتفاع أسعار النفط بنسبة 3% بدعم من توقعات زيادة الطلب الصيفي

ارتفاع أسعار النفط بنسبة 3% بدعم من توقعات زيادة الطلب الصيفي

- ‎فياقتصاد, واجهة
0
download 4

إكسبريس تيفي-متابعة

سجلت أسعار النفط ارتفاع بنحو 3 في المائة لتصل إلى أعلى مستوى لها في أسبوع، مدفوعة بآمال زيادة الطلب على الوقود خلال فصل الصيف، على الرغم من ارتفاع قيمة الدولار والتوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) سيبقي أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول.

قام مجلس الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة بشكل كبير في عامي 2022 و2023 لكبح التضخم، مما أدى إلى زيادة تكاليف الاقتراض على المستهلكين والشركات، وهو ما قد يعيق النمو الاقتصادي ويقلل من الطلب على النفط.

كما أن ارتفاع قيمة الدولار يمكن أن يقلل من الطلب على النفط لأنه يجعل السلع المقومة بالدولار الأمريكي أكثر تكلفة بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

وفي التفاصيل، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 2.01 دولار، أي بنسبة 2.01 في المائة، لتصل إلى 81.63 دولار للبرميل عند التسوية. وارتفعت كذلك العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمقدار 2.21 دولار، أي بنسبة 2.9 في المائة، لتصل إلى 77.74 دولار عند التسوية.

وأشار محللون في شركة “جيلبر آند أسوشيتس” لاستشارات الطاقة، في مذكرة، إلى أن “العقود الآجلة ارتفعت لأن توقعات الطلب في الصيف تدعم الأسعار (…) رغم أن المشهد الأوسع لا يزال أقل تفاؤلاً مقارنة بالأسابيع السابقة”.

من جانبهم، توقع محللو “غولدمان ساكس” أن يصل سعر خام برنت إلى 86 دولاراً للبرميل في الربع الثالث، مبرزين أن الطلب القوي على وسائل النقل في الصيف سيدفع سوق النفط إلى مواجهة عجز قدره 1.3 مليون برميل يومياً في الربع الثالث.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *