واردات المغرب من القمح سترتفع إلى 7.5 مليون طن خلال عام 2024

واردات المغرب من القمح سترتفع إلى 7.5 مليون طن خلال عام 2024

- ‎فياقتصاد, واجهة
0
img 1718880402206

إكسبريس تيفي-متابعة

نشرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) تقريرًا يشير إلى توقع انخفاض طفيف في إنتاج القمح العالمي بنسبة 0.1% في عام 2024 مقارنة بالموسم السابق، ليصل إلى 787 مليون طن. يُعزى هذا الانخفاض إلى تقليصات في الإنتاج في الاتحاد الأوروبي، أوكرانيا، تركيا، المملكة المتحدة، والمغرب، وفقًا للتقرير نصف السنوي للفاو حول توقعات الأغذية العالمية.

في شمال أفريقيا، أدى نقص هطول الأمطار وارتفاع درجات الحرارة إلى تأثير سلبي على محاصيل القمح. وفي المغرب تحديدًا، من المتوقع أن ينخفض الإنتاج بنسبة 40% مقارنة بالعام الماضي، ليصل إلى 2.5 مليون طن، وهو أقل من المتوسط، حسب تقرير الفاو.

أشارت المنظمة إلى أن واردات المغرب من القمح قد تصل إلى 7.5 مليون طن هذا العام. وتتوقع الفاو أن ترتفع واردات القمح الأفريقية بنسبة 2.2% لتصل إلى مستوى قياسي يبلغ 55.6 مليون طن، ويُعزى الجزء الأكبر من هذه الزيادة إلى المغرب، الذي قد ترتفع وارداته بنسبة 19% لتعويض الانخفاض المتوقع في الإنتاج المحلي.

وفي قائمة أكبر عشرة مستوردين للقمح هذا العام، يحتل المغرب المركز السادس، خلف مصر (أكثر من 12 مليون طن)، إندونيسيا (حوالي 12 مليون طن)، تركيا (أكثر من 10 ملايين طن)، الصين (9 ملايين طن)، الجزائر (أكثر من 8 ملايين طن)، وأمام بنغلاديش، الفلبين، ونيجيريا، وفقًا لتقرير الفاو.

 

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *