المغرب ضمن قائمة الدول الـ6 الكبرى في إنتاج الهيدروجين الأخضر

المغرب ضمن قائمة الدول الـ6 الكبرى في إنتاج الهيدروجين الأخضر

- ‎فياقتصاد, واجهة
0
img 1719749205757

اكسبريس تيفي: باحدة عبد الرزاق

تتجه الأنظار نحو المغرب باعتباره مركزًا واعدًا لإنتاج الهيدروجين الأخضر، ما جذب اهتمام العديد من الدول الكبرى، أبرزها ألمانيا التي تسعى لبناء اقتصادات حيادية الكربون. وقد شهدت الفترة الأخيرة تأسيس تحالف بين برلين والرباط بهدف تطوير مشاريع الهيدروجين النظيف.

ووفق متابعات منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، يظهر المغرب في قائمة الدول الـ6 العالمية التي تنعم بإمكانات ضخمة تؤهلها لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، ما يمكنه من الاستحواذ على 4% من الطلب العالمي بحلول 2030.

تحالف الطاقة والمناخ

أعلنت وزارة التنمية الألمانية عن تأسيس تحالف الطاقة والمناخ مع المغرب لدعم خطط التوسع في قطاع الطاقة المتجددة وإنتاج الهيدروجين الأخضر. وأكدت وزيرة التعاون الاقتصادي والتنمية الفيدرالية الألمانية سفينيا شولتسه أن المغرب يمتلك أفضل الظروف للتحول في مجال الطاقة وإنتاج الهيدروجين الأخضر، مشيرة إلى رغبة ألمانيا في استيراد الهيدروجين من المغرب.

وقع الإعلان في العاصمة الألمانية برلين بحضور وزير الشؤون الخارجية المغربي ناصر بوريطة. ويهدف التحالف إلى خفض انبعاثات غازات الدفيئة وتعزيز الاعتماد على الهيدروجين في القطاعات الصناعية.

محطة تجريبية

بدعم ألماني، تم بناء أكبر محطة طاقة شمسية حرارية في العالم بمدينة ورزازات جنوب المغرب، وتشهد برلين بناء أول محطة هيدروجين أخضر تجريبية في المغرب. ومن المتوقع أن تنتج المحطة نحو 10 آلاف طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا، ما يكفي لإنتاج 50 ألف طن من الفولاذ الأخضر.

أعلنت وزارة التنمية الألمانية عن تخصيص 270 مليون يورو لدعم المطورين في المغرب ودول أخرى في تطوير صناعة الهيدروجين النظيف. وتشمل المبادرة دعم مشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر، وجنوب أفريقيا، والبرازيل، وجورجيا، والهند، وكينيا.

إمكانات الهيدروجين الأخضر في المغرب

بفضل موارده الطبيعية الهائلة من الطاقة الشمسية والرياح، يعد المغرب موقعًا مثاليًا لتطوير صناعة الهيدروجين الأخضر. وتسعى الرباط لزيادة سعة الطاقة المتجددة إلى 52% بحلول 2030، مع خطط لإنتاج نحو 3 ملايين طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا.

تتوقع الحكومة المغربية أن تصل الإيرادات السنوية للطلب على الهيدروجين الأخضر إلى 22 مليار درهم بحلول 2030، مع قفزة متوقعة إلى 330 مليار درهم بحلول 2050، مما يسهم في تحقيق هدف الحياد الكربوني بحلول منتصف القرن الحالي.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *