المغرب يحصل على صواريخ ATACMS بعيدة المدى من الولايات المتحدة

المغرب يحصل على صواريخ ATACMS بعيدة المدى من الولايات المتحدة

- ‎فياقتصاد, واجهة
0
img 1720119515327
إكسبريس تيفي

اكسبريس تيفي: باحدة عبد الرزاق

أفاد تقرير لموقع Army Recognition، أن الولايات المتحدة الأمريكية وافقت على بيع صواريخ ATACMS بعيدة المدى إلى المغرب ودول البلطيق (إستونيا، لاتفيا، ليتوانيا) وبولندا، في خطوة تهدف إلى تعزيز قدراتها العسكرية وتعزيز الأمن في المنطقة.

وتم منح عقد بقيمة 226.8 مليون دولار لشركة لوكهيد مارتن لإنتاج وتزويد هذه الدول بالصواريخ ومنصات الإطلاق، ومن المتوقع أن يكتمل العمل في هذا المشروع بحلول ديسمبر 2028.

وتأتي هذه الصفقة في إطار سعي الولايات المتحدة لتحديث قدرات حلفائها في مواجهة التحديات الأمنية المتغيرة، وتتميز صواريخ ATACMS بدقتها العالية وقدرتها على ضرب أهداف على بعد 300 كيلومتر، مما يجعلها أداة قوية لردع أي عدوان محتمل.

طلب المغرب 18 قاذفة HIMARS و 40 صاروخ ATACMS M57، بالإضافة إلى ذخائر أخرى، في أبريل 2023، وتعتبر هذه الصفقة جزءًا من جهود المملكة العربية المغربية لتحديث جيشها وتعزيز قدراتها الدفاعية.

كما طلبت دول البلطيق (إستونيا، لاتفيا، ليتوانيا) صواريخ ATACMS ومنصات HIMARS في الأشهر الأخيرة. وتسعى هذه الدول إلى تعزيز قدراتها العسكرية في ظل التوترات المتزايدة مع روسيا.

وبولندا، التي تسلمت بالفعل خمس قاذفات HIMARS في عام 2023، تخطط لتوسيع أسطولها إلى 506 نظام.

يُتوقع أن يؤدي بيع صواريخ ATACMS إلى هذه الدول إلى تغيير ميزان القوى في المنطقة وتحسين الأمن الإقليمي.

وتعتبر هذه الصفقة مؤشرًا على التزام الولايات المتحدة بدعم حلفائها وتعزيز قدراتهم العسكرية في مواجهة التحديات الأمنية المتنامية.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *