تقرير يترقب تزايد مليونيرات العالم

تقرير يترقب تزايد مليونيرات العالم

- ‎فياقتصاد, واجهة
0
WhatsApp Image 2024 07 17 at 15.49.18
إكسبريس تيفي

متابعة

كشف تقرير حديث لمنصة الاستثمار السويسرية “UBS” أن أعداد الأثرياء في العالم آخذة في النمو، بحيث تشهد الثروة العالمية نمواً مستمراً بمعدلات متفاوتة في جميع مناطق العالم، خاصة بعد تعافيها من التراجع في عام 2022.

وأبرز التقرير أن عدد الأشخاص في شريحة الثروة الأدنى، أي الذين يملكون أقل من 10 آلاف دولار، انخفض بشكل كبير منذ عام 2008، في حين ارتفعت نسبة الأشخاص في الشرائح الأخرى، إذ انخفضت إلى النصف تقريبا نسبة البالغين في شريحة الثروة الأدنى بين عامي 2000 و2023، فيما انتقل معظم هؤلاء الأشخاص إلى الشريحة التالية (10000 إلى 100000 دولار)، التي زادت بأكثر من الضعف.

وذكرت “UBS” أيضًا أن الأفراد أصبحوا الآن أكثر قابلية بثلاث مرات لامتلاك ثروة تزيد عن مليون دولار مقارنة بالماضي، بحيث أصبح الإنسان اليوم أكثر قدرة على مراكمة ثروات كبيرة مقارنة بالماضي، وذلك بفضل عوامل اقتصادية واستثمارية وتعليمية مختلفة.

وأظهر تحليل ثروات الأسر على مدى الثلاثين عامًا الماضية أن عددًا كبيرًا من الأشخاص ينتقلون من شريحة ثروة إلى شريحة أخرى على مدار حياتهم، موردا أنه في كل شريحة من فئات الثروة وعلى مدى أي أفق زمني، يكون احتمال الصعود في سلم الثروة أعلى من احتمال النزول إلى الأسفل.

وأفاد المصدر ذاته بأن حوالي واحد من كل ثلاثة أشخاص يتقدمون إلى شريحة الثروة خلال عقد من الزمن، وذلك على الرغم من أن التحركات الكبيرة في الثروة (أعلى أو أسفل) نادرة، إلا أنها ليست مستحيلة، حيث يمكن لبعض الأشخاص أن يتحركوا من الأسفل إلى الأعلى .

وفي عام 2023، كان المليونيرات يمثلون، حسب التقرير ذاته، 1.5 في المائة من السكان البالغين المشاركين في تحليل “UBS”، وتتصدر القائمة الولايات المتحدة بنحو 22 مليون مليونير (38 في المائة من الإجمالي)، تليها الصين بأكثر من ستة ملايين، والمملكة المتحدة في المركز الثالث.

وتوقع التقرير أن يزداد عدد البالغين الذين تزيد ثرواتهم عن مليون دولار في 52 سوقًا من أصل 56 سوقًا في عينة التحليل بحلول عام 2028، مشيراً إلى أن الاستثناءات البارزة في هذا الصدد قد تكون هي المملكة المتحدة وهولندا.

وقدم التقرير صورة متفائلة لنمو الثروة العالمية، لافتا إلى أن معظم الأفراد لديهم فرصة جيدة للارتقاء في فئات الثروة خلال العقد المقبل، مبرزاً أنه مع توقع حدوث انتقال كبير للثروة بين الأجيال والأزواج، سيستفيد العديد من الأفراد والنمو الاقتصادي العالمي من حركة الثروة هذه.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *