المحافظة العقارية تحقق 8 ملايير كرقم معاملات وتساهم بـ5 ملايير في ميزانية الدولة في 2023

المحافظة العقارية تحقق 8 ملايير كرقم معاملات وتساهم بـ5 ملايير في ميزانية الدولة في 2023

- ‎فياقتصاد, واجهة
0
img 1721918880929
إكسبريس تيفي

اكسبريس تيفي/متابعة

حققت الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائط رقم معاملات تجاوز 8 ملايير درهم سنة 2023، مع مساهمتها بـ5 ملايير في ميزانية الدولة مع ربح صافي بلغ 1,672 مليون درهم.

وسلط كريم تاجموعتي، مدير عام الوكالة، الضوء على المؤشرات الرئيسية للسنة المالية 2023، من قبيل إنشاء 462,509 سند ملكية أراضي، منها 193,315 من الهيئة في الوسط والريف، بزيادة قدرها 2.4% مقارنة بعام 2022؛ وتغطية التسجيل العقاري بمساحة 1,109,234 هكتار.

وحسب الأرقام ذاتها، فقد حققت الوكالة رقم معاملات بقيمة 8,47 مليار درهم؛ مع تسديد مبلغ 5 مليار درهم لفائدة الدولة؛ تحقيق ربح محاسبي صافي باستثناء الإهلاك بمبلغ 1,672 مليون درهم.

وجرى تقديم هذه الأرقام والإنجازات من قبل كريم تاجموعتي، مدير الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية، خلال اجتماع مجلس الإدارة الذي عقدته، يومه امس الأربعاء بالدار البيضاء، برئاسة محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وعبد اللطيف لودي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني وممثلي القطاعات الوزارية الأخرى وأعضاء مجلس الإدارة.

وخلال هذا الاجتماع، أشاد صديقي “بالإنجازات التي حققتها الوكالة من حيث إنتاج سندات ملكية الأراضي، ووضع الخطط المساحية ومن حيث الإيرادات التي تم تحقيقها خلال عام 2023 وكذلك النتائج الهامة التي تم تسجيلها على وجه الخصوص في مجال تسجيل الأراضي الشامل الذي يوضح الأثر الاجتماعي الأثر الاقتصادي الإيجابي للوكالة على التنمية الريفية وخاصة لصالح صغار المزارعين”، حسب بلاغ توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه.

كما عرض تاجموعتي، حسابات الوكالة للسنة المالية 2023 وكذلك التقدم المحرز في مشاريع الهيكلة الرئيسية، ولا سيما استمرار عملية الرقمنة وتعزيز الأمن السيبراني وتنفيذ نظم المعلومات فضلا عن تحديث سلسلة إنتاج الخرائط الطبوغرافية الأساسية وإدخال تقنيات جديدة متطورة.

وفي نهاية الاجتماع، وافق المجلس على حسابات الوكالة للسنة المالية 2023 ووافق على كافة القرارات المقترحة من قبل الوكالة، كما أشاد رئيس وأعضاء مجلس الإدارة بالأداء المتميز للوكالة، معوتهنئة كافة المديرين وكافة العاملين على المستوى المركزي والخارجي، على الالتزامات التي مكنت من تحقيق النتائج الإيجابية المسجلة.

 

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *