بـ1.3 مليار درهم.. شركة فرنسية تظفر بصفقة تمديد خط القطار السريع بين القنيطرة ومراكش

بـ1.3 مليار درهم.. شركة فرنسية تظفر بصفقة تمديد خط القطار السريع بين القنيطرة ومراكش

- ‎فياقتصاد, واجهة
0
WhatsApp Image 2024 08 02 at 12.22.15
إكسبريس تيفي

متابعة

فازت الشركة الفرنسية “Egis Rail” بعقد المناقصة الذي أطلقه المكتب الوطني للسكك الحديدية، الخاص بالدعم الفني لإدارة مشروع تمديد خط القطار السريع بين القنيطرة ومراكش، وذلك في إطار شراكة تجمع بين شركة إيجيس، وسيسترا الفرنسية، والمكتب المغربي نوفك.

وحسب ما أوضحته مجلة “أفريكا إنتلجنس” الفرنسية فإن القيمة المالية لهذه الصفقة بلغت قيمتها 1,385 مليار درهـم، “ONCF” على حساب مـُـنافـسـه الإسباني اينيكو الـذي قـدم أرْخَص عـرْض، بقيمة 1,309 مليار درهم.

على عكس ما ذكرته بعض وسائل الإعلام التي أشارت إلى أن عقد المساعدة في إدارة المشروع الخاص بـONCF لتوسيع خط القطار فائق السرعة حتى مراكش، قد مُنح إلى مكتب الدراسات الإسباني إينيكو، أفادت مجلة “أفريكا إنتليجنس” بأن العقد قد مُنح إلى تحالف تقوده المجموعة الفرنسية إجيه.

ومنذ إطلاق الصفقة من قبل “ONCF”، اهتم بها منذ البداية ثلاثة متنافسين، إلا أن الشركة المغربية “دار الهندسة” تم استبعادها أثناء مراجعة ملفها الإداري من قبل اللجنة المختصة في المكتب.

هذا، وتهدف خدمات المساعدة في إدارة المشاريع التي توفرها شركة إيجيس ريل إلى دعم الكفاءات المغربية في إدارة مشاريع البنية التحتية الضخمة، كما أن هذا المشروع الاستراتيجي يعتمد بشكل أساسي على الكفاءات الهندسية الوطنية، حيث تم تصميم بنود العقد بحيث تعطي الأولوية للشركات المغربية.

تجدر الإشارة إلى أن الدراسات الأولية للمشروع قد تم إسنادها إلى نفس الشركة في عام 2022، إلا أن مرحلة التنفيذ ستشهد مشاركة واسعة للخبرات المغربية.

وبهذا، فقد المكتب الوطني للسكك الحديدية على خبرة الكونسورتيوم الذي تقوده إيجيس ريل لإنجاح هذا المشروع الضخم ومتابعة تنفيذ بنية تحتية الخط السريع بين القنيطرة ومراكش بطول 450 كيلومترا والذي يهدف إلى التشغيل بسرعة تصل إلى 320 كيلومترا في الساعة، إلا أنه لا يجب الخلط بين هذه المهمة ومهمة المساعدة في مراقبة الدراسات الأولية للمشروع والتي أسندت أيضا إلى “Egis Rail”.

 

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *