شركة “ساوند إنرجي” تنفي مغادرة المغرب وترفض الاستثمار في الجزائر

شركة “ساوند إنرجي” تنفي مغادرة المغرب وترفض الاستثمار في الجزائر

- ‎فياقتصاد, واجهة
0
Sound Energy
إكسبريس تيفي

أعلنت شركة “ساوند إنرجي” البريطانية عن قرارها بعدم الاستثمار في الجزائر، مبررة ذلك بالصعوبات التي واجهتها في مشاريعها هناك. في المقابل، أكدت الشركة أنها ستواصل استثماراتها في المغرب، حيث تستعد لإطلاق مشاريع جديدة في مجال الغاز والتنقيب عن الهيدروكربورات.

في تصريحات للرئيس التنفيذي للشركة، غراهام ليون، أكد أن الجزائر لم تكن بيئة ملائمة للاستثمار قائلاً: “واجهنا تحديات كبيرة في الجزائر، ولم تكن الأمور ميسرة، مما دفعنا لعدم المضي قدماً في الاستثمار هناك”. كما أضاف ليون أن الشركة رفضت أيضاً الاستثمار في نيجيريا بسبب الصعوبات المماثلة، رغم احتياطيات الغاز الكبيرة في البلد.

وفيما يتعلق بالمغرب، عبر ليون عن تفاؤله بالبيئة الاستثمارية، قائلاً: “في المغرب، نحن نستقبل بترحاب ونحصل على دعم كبير. يتم تقديم حوافز مثل الإعفاءات الضريبية والعقود الطويلة الأمد، مما يجعل الاستثمار هنا جذاباً”.

شهدت أنشطة “ساوند إنرجي” في المغرب نشاطاً ملحوظاً في الأشهر الأخيرة، حيث تقترب الشركة من تحقيق أول إيراداتها من حقل تندرارة. كما حصلت شركة مناجم المغربية على غالبية أسهم فرع “ساوند إنرجي” في المغرب في صفقة قيمتها 45.2 مليون دولار، وتم تمديد تراخيص حقل أنوال للغاز لمدة 24 شهراً.

وقال ليون إن الشركة ستبدأ قريباً في تنفيذ مشروع للربط بخط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي، والذي سيمكن من تصدير الغاز إلى الأسواق العالمية. وأضاف أن “المغرب يمتلك بيئة استثمارية ممتازة، بما في ذلك دعم الحكومة والمصارف المحلية، مما يشجعنا على الاستمرار في مشاريعنا وتوسيع استثماراتنا في الطاقة المتجددة والهيدروجين”.

وخلص ليون إلى أن الاستثمار في المغرب يعد خياراً إيجابياً بفضل البيئة الداعمة والتسهيلات المقدمة، مؤكداً أن الشركة تعمل على تطوير مشاريع جديدة لزيادة إنتاج الغاز وتلبية احتياجات السوق المحلية.

 

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *