متفوقة على إسطنبول وبرشلونة .. شفشاون المغربية ثامن أجمل مدن العالم

متفوقة على إسطنبول وبرشلونة .. شفشاون المغربية ثامن أجمل مدن العالم

- ‎فياقتصاد, واجهة
0
WhatsApp Image 2024 08 05 at 14.29.43
إكسبريس تيفي

متابعة

وفقا لتقرير حديث صادر عن مجلة “Architectural Digest” الأمريكية، فقد حجزت مدينة شفشاون المغربية الأنيقة مكانة مميزة لها ضمن قائمة تضم أجمل عشرين مدينة في العالم.

وحلت مدينة شفشاون المغربية في المرتبة الثامنة، متفوقة على مدن عالمية شهيرة مثل اسطنبول وبرشلونة وأمستردام وفلورنسا، لما تشتهر به من مباني زرقاء مميزة، والتي يعود تاريخ تلوينها إلى القرن الخامس عشر على يد لاجئين يهود فرّوا من محاكم التفتيش الإسبانية.

وتقع شفشاون، المعروفة أيضا بـ “المدينة الزرقاء”، في شمال المغرب، وتتميز وفق التقرير بطابعها الفريد الذي يمزج بين الجمال الطبيعي والتاريخ الغني، بشوارعها المرصوفة بالحصى ومبانيها الزرقاء البراقة تجعلها وجهة مفضلة للزوار الباحثين عن تجربة ساحرة تجمع بين الهدوء والجمال الطبيعي.

وحلت اديلايد الأسترالية في المرتبة الأولى، متبوعة بالعاصمة الإستونية تالين، ثم مدينة بورتسموث بدومينيكا، وجاءت سنغافورة في المربة السادسة، وباريس في المرتبة الثامنة، ومدينة الأقصر المصرية في المرتبة العاشرة، وإسطنبول في المرتبة الحادية عشر، وبرشلونة في المرتبة الثانية عشر، وريو دي جانيرو في المرتبة الخامسة عشر، متبوعة بفلورنسا، فنيويورك في المرتبة 18، وأمستردام في المرتبة 19.

التقرير أشار إلى أن المدن التي تم اختيارها تتسم بجمالها الفريد الذي يجمع بين العمارة الخلابة، والكنوز الثقافية، والأهمية التاريخية، والجاذبية الطبيعية. وبهذا المعايير، تميزت شفشاون بجدارة. فمن بين مدن أخرى كتالين في إستونيا، وباريس في فرنسا، وفلورنسا في إيطاليا، وكيوبتو في اليابان، حافظت شفشاون على مكانتها بفضل مزيجها الرائع من الجمال الطبيعي والتراث الثقافي.

في حين أن هناك طرقا لا نهاية لها للإجابة على هذا سؤال “ما هي أجمل مدينة في العالم”، إلا أن التقرير، نظر في الهندسة المعمارية والكنوز الثقافية والأهمية التاريخية بالإضافة إلى الجاذبية الطبيعية، معتبرا أن أفضل المدن تقدم شيئا لا يمكن العثور عليه في أي مكان آخر. وصلت وجهات من جميع أنحاء العالم إلى القائمة، حيث يمتلك البعض كل ما سبق ذكره في مكان واحد.

ويشير التقرير إلى أن هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تساهم في جمال المدينة، وقد أخذ التقرير بعين الاعتبار عناصر مثل العمارة والكنوز الثقافية والأهمية التاريخية بالإضافة إلى جاذبية الطبيعة المحيطة. أفضل المدن تقدم شيئًا فريدًا لا يمكن العثور عليه في أي مكان آخر.

 

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *