الشراكة المغربية الأوروبية: طاقة متجددة وهيدروجين أخضر لعصر جديد

الشراكة المغربية الأوروبية: طاقة متجددة وهيدروجين أخضر لعصر جديد

- ‎فياقتصاد, واجهة
0
المغرب
إكسبريس تيفي

باحدة عبد الرزاق

يواصل المغرب جهوده لتحقيق تحول جذري في مجال الطاقة، حيث يبرز كرائد إقليمي في شمال إفريقيا والشرق الأوسط في مشاريع الطاقة المتجددة. يستهدف المغرب زيادة مساهمة الطاقة المتجددة إلى 52% من إجمالي مزيج الكهرباء بحلول عام 2030، مما يعكس التزامه الواضح نحو الاستدامة ومواجهة تحديات تغير المناخ.

في ظل تنامي الطلب الأوروبي على الطاقة النظيفة، يعتمد العديد من دول القارة الأوروبية على المغرب لتأمين احتياجاتها من مصادر الطاقة المتجددة، مستفيدين من قربه الجغرافي والبنية التحتية المتطورة.

وفي إطار هذه الجهود، عقد زكريا حشلاف، الكاتب العام لوزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة المغربية، اجتماعا مع مسؤولين رفيعي المستوى من بعثة الاتحاد الأوروبي، على رأسهم جيرت يان كوبمان، المدير العام لمفاوضات الجوار والتوسع، والسفيرة باتريشيا لومبارت كوساك، بهدف تعزيز الشراكة في مشاريع الطاقة المتجددة. اللقاء، الذي جرى في العاصمة الرباط أول أمس الثلاثاء، شهد حضور عدد من مسؤولي الوزارة وممثلي مؤسسات الطاقة التابعة لها.

حشلاف استعرض خلال الاجتماع الإستراتيجيات الوطنية المتعلقة بالتحول الطاقي والتنمية المستدامة، مشيرا إلى أن المغرب كان أول دولة توقع اتفاقية الشراكة الخضراء مع الاتحاد الأوروبي، ما يعكس عمق العلاقات بين الطرفين. في المقابل، أشاد كوبمان بجهود المغرب في مجال الاستثمار في الهيدروجين الأخضر وتطوير اقتصاد منخفض الكربون، مؤكدا أن المغرب يعد شريكا موثوقا به في هذا المجال.

يسعى المغرب إلى مضاعفة استثماراته في الطاقة المتجددة بمعدل 4 مرات، ليصل حجم الاستثمارات إلى 1.5 مليار دولار سنويا بين عامي 2024 و2027. وتشير بيانات سابقة لوزيرة الانتقال الطاقي، ليلى بنعلي، إلى زيادة الاستثمار السنوي من 400 مليون دولار إلى 1.5 مليار دولار خلال الفترة نفسها. وحتى الآن، تمكن المغرب من تطوير حوالي 4600 ميغاواط من الطاقة المتجددة، مع مشاريع إضافية تهدف إلى توليد 7500 ميغاواط أخرى بين عامي 2023 و2027.

وتعزز هذه الجهود الطموحة شراكة المغرب مع الاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة، حيث تسعى العديد من الدول الأوروبية إلى إبرام اتفاقيات لاستيراد الهيدروجين الأخضر من المملكة. في مايو 2024، وقعت الوزيرة ليلى بنعلي مع نظيرها الهولندي روب جيتن خطة عمل مشتركة للطاقات المتجددة والهيدروجين الأخضر، والتي تحدد خريطة طريق للتعاون الثنائي بين البلدين في هذا المجال الحيوي، ما يعزز الشراكة على المستوى الدولي ويدعم تحول الطاقة في المغرب وهولندا.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *