الهند والمغرب يوقعان صفقة لتطوير مدرعات قتالية للقوات المسلحة المغربية

الهند والمغرب يوقعان صفقة لتطوير مدرعات قتالية للقوات المسلحة المغربية

- ‎فياقتصاد, واجهة
0
66fbb131b33b8 300x137 1
إكسبريس تيفي

لبنى السباعي

ذكرت صحف ومواقع إعلامية هندية أمس  الإثنين، أن شركة “تاتا أدفانسد سيستمز” قد أبرمت عقدا مهما مع القوات المسلحة المغربية لتصنيع مركبات قتالية مدرعة ذات عجلات، وهو ما يمثل أكبر صفقة دولية تبرمها الهند حتى الساعة.

وحسب ما صرحت “صحيفة تايمز اوف انديا” الشهيرة، فسيتم تسليم هذه المركبات المصممة محليا، والتي تم تطويرها بالتعاون مع منظمة البحث والتطوير الدفاعي وشركة ” تاتا موتورز “، على مدى ثلاث سنوات.

وأضافت الصحيفة أن شركة “تاتا أدفانسد سيستمز المحدودة (TASL) ” حصلت على عقد لتصنيع مركبات قتالية مدرعة ذات عجلات تسمى ” WhAP ” ستسلم للقوات المسلحة المغربية، مبرزة أن القوات المسلحة الملكية المغربية وقعت مع شركة ” تاتا أدفانسد سيستمز ” صفقة لإنتاج محلي لمركبات مدرعة ذات عجلات وهي التي جرى تطويرها بالتعاون مع منظمة البحث والتطوير الدفاعي وتاتا موتورز.

وصرح مسؤولون عن الشركة أن الصفقة الجديدة: “تمثل علامة فارقة مهمة حيث نقوم بتوسيع بصمتنا في الخارج كشركة تصنيع معدات دفاعية”.

في سياق متصل ذكرت وكالة أنباء “ANI”، أن مركبات “WhAP” سيتم تسليمها للقوات المغربية على مدى ثلاث سنوات، ويمثل هذا العقد أكبر صفقة للمركبات المدرعة المصنوعة في الهند، سواء محليًا أو دوليًا. وقد خضعت مركبة” WhAP” لتجارب مكثفة في المغرب على مدى الأشهر القليلة الماضية، وسيتعاون المصنعون بشكل وثيق مع فرق DRDO لدمج الترقيات في المركبات خلال فترة التوريد. ولقد تم تصميم وتطوير مركبة” WhAP “محليا، وهي مركبة قتالية برمائية بعجلات تتوافق مع الاتجاهات العالمية في فلسفة تصميمها. تركز المنصة على الوحدات النمطية وقابلية التوسع وإعادة التكوين، مما يسمح بتكييفها لأدوار مختلفة.

ومن جهة أخرى، فإن  مركبة “WhAP” تتمتع بالقدرة على التنقل عبر التضاريس الصعبة، مثل الظروف الصعبة كما في الرمال والأوحال، ويمكنها تحمل انفجارات الألغام، وقد تم بالفعل إدخال متغيرات مختلفة من مركبة WhAP، بما في ذلك مركبة المشاة المحمية المتنقلة (IPMV) والنسخة شبه العسكرية، في الجيش الهندي والقوات شبه العسكرية.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *