المغرب يتصدر مغاربيا ويحتل المرتبة الثانية إفريقيا في امتلاك الطائرات المسيرة

المغرب يتصدر مغاربيا ويحتل المرتبة الثانية إفريقيا في امتلاك الطائرات المسيرة

- ‎فياقتصاد, واجهة
0
الطائرات المسيرة المغربية
إكسبريس تيفي

كشف تقرير حديث صدر عن موقع “ميليتاري أفريكا” المتخصص في الشؤون العسكرية الإفريقية حول مشتريات الطائرات المسيرة في القارة الإفريقية الى حدود سنة 2024، عن تصدر المغرب قائمة الدول المغاربية في امتلاك الطائرات المسيرة.

وبحسب التقرير، بلغ عدد الطائرات التي اقتنتها القوات المسلحة الملكية المغربية 233 طائرة مسيرة حتى العام الحالي، ما جعل المغرب يحتل المركز الثاني على مستوى القارة الإفريقية بعد مصر، التي تمتلك أكثر من 260 طائرة، بينما جاءت نيجيريا في المركز الثالث بـ177 وحدة، تليها إثيوبيا بـ126 طائرة، وجاءت الجزائر في المركز الخامس بـ121 طائرة مسيرة، يليها الجيش الجنوب إفريقي الذي يملك أقل من 100 طائرة.

على المستوى المغاربي، جاء الجيش التونسي في المركز السابع إفريقيا والثالث مغاربيا بعد المغرب والجزائر، حيث يمتلك حوالي 59 طائرة مسيرة، منها 24 أمريكية الصنع و13 طائرة هندية إلى جانب طائرات من أستراليا. أما في ليبيا، فتشير التقارير إلى امتلاك القوات التابعة لحكومة الوحدة الوطنية لـ47 طائرة مسيرة، بينما تمتلك القوات التابعة لحكومة الشرق 40 طائرة. وفي المقابل، لا يتجاوز عدد الطائرات المسيرة في ترسانة الجيش الموريتاني 4 طائرات فقط، مما جعله يحتل المركز الـ28 إفريقيا والأخير مغاربيا.

وتشير البيانات التي وردت في التقرير إلى أن إجمالي عدد الطائرات المسيرة التي اقتنتها 31 دولة إفريقية منذ ثمانينيات القرن الماضي حتى الآن، لا يتجاوز 1534 وحدة. وتشمل هذه الطائرات 1254 طائرة ثابتة الأجنحة، و144 طائرة بأجنحة دوارة، إضافة إلى 136 طائرة ذات إقلاع وهبوط عمودي بأجنحة ثابتة.

وتظهر البيانات أيضا أن دول شمال إفريقيا وحدها تستحوذ على أكثر من 53 في المائة من مجموع الطائرات المسيرة التي تمتلكها دول القارة مجتمعة، بإجمالي 818 طائرة، تليها دول غرب إفريقيا بـ338 طائرة، ثم شرق القارة بـ218 طائرة، وأخيرا دول جنوب القارة بـ160 طائرة.

وعن الدول الموردة للطائرات المسيرة إلى إفريقيا، جاءت الصين في صدارة الدول المصدرة، تليها إسرائيل، حيث أشار التقرير إلى أن المغرب يعتمد بشكل كبير على الطائرات الإسرائيلية لتأمين أجواء صحرائه. وجاءت الولايات المتحدة في المرتبة الثالثة، تليها تركيا، التي تعد نيجيريا من أبرز زبنائها في هذا المجال.

فيما يتعلق بالقوات المسلحة الملكية المغربية، أوضح التقرير أن المغرب يمتلك نحو 160 طائرة مسيرة إسرائيلية، إضافة إلى 26 طائرة أمريكية الصنع، و19 طائرة تركية. وتجدر الإشارة إلى أن المغرب، مثل العديد من دول القارة، يفضل استخدام الطائرات الثابتة الأجنحة نظرا لقدرتها على الطيران لمسافات طويلة مقارنة بالأنواع الأخرى.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *