لأول مرة.. المغرب يتفوق على جنوب إفريقيا ويصبح أكبر مصدر للسيارات في إفريقيا

لأول مرة.. المغرب يتفوق على جنوب إفريقيا ويصبح أكبر مصدر للسيارات في إفريقيا

- ‎فياقتصاد, واجهة
0
إكسبريس تيفي

شهدت سنة 2023 تحولا محوريا في قطاع صناعة السيارات في المغرب، حيث بلغت صادرات السيارات المغربية مستوى قياسيا جديدا، مسجلة 141.76 مليار درهم، بزيادة 28% مقارنة بالعام السابق.

وفقًا لبيانات مركز التجارة الدولية، أصبح المغرب أكبر مصدر للسيارات في إفريقيا، متقدما على جنوب إفريقيا التي كانت تتصدر القطاع لعقود. وقد جاءت هذه القفزة في الصادرات نتيجة الطلب المتزايد من الأسواق الأوروبية، إذ يتم تصدير 90% من الإنتاج المغربي. كما بلغت الطاقة الإنتاجية للسيارات في المغرب 610,000 وحدة سنويا، مع توقعات بارتفاع هذا الرقم ليصل إلى مليون سيارة في السنوات المقبلة.

ورغم ريادة جنوب إفريقيا التقليدية في هذا المجال، استطاع المغرب التفوق بفضل استراتيجية شاملة قائمة على الابتكار، وجذب الشركات العالمية، وتطوير البنية التحتية. بحلول منتصف عام 2024، أضحى المغرب الدولة الأولى في إفريقيا من حيث إنتاج السيارات، محققا إنجازا تاريخيا بعد سنوات من هيمنة جنوب إفريقيا على هذا القطاع.

ومن العوامل الحاسمة التي ساعدت المغرب على تحقيق هذا التفوق، توجيهه نحو صناعة السيارات الكهربائية والبطاريات. لقد استجاب المغرب بسرعة للتحولات العالمية في صناعة السيارات، عبر استقطاب استثمارات في تصنيع البطاريات الكهربائية. ويُتوقع أن تعزز هذه الصناعة الناشئة مكانة المغرب كقوة رائدة، في ظل الطلب المتزايد على السيارات الكهربائية والتحول نحو الطاقة النظيفة.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *