تصنيفات: اقتصادواجهة

تقرير: المغرب وروسيا يتفاوضان لتجديد اتفاقية الصيد البحري تشمل مياه الأقاليم الصحراوية

إكسبريس تيفي

أفادت تقارير إعلامية بأن المغرب وروسيا بصدد التفاوض حول تجديد اتفاقية جديدة للصيد البحري، والتي من المنتظر أن تمتد لأربع سنوات اعتبارا من عام 2025، وتشمل جميع السواحل الأطلسية للمملكة، بما في ذلك مياه الأقاليم الجنوبية.

وحسب ما نشرته مصادر إعلامية، فإن المفاوضات الجارية تهدف إلى تمديد الاتفاقية الحالية، التي بدأ العمل بها قبل صدور قرار محكمة العدل الأوروبية بإلغاء اتفاقيتي الفلاحة والصيد البحري بين الرباط وبروكسل، بحجة أنها تشمل منطقة الصحراء المغربية.

وتشير التقارير إلى أن المغرب وروسيا قد اتفقا فعليا على تجديد الاتفاقية الحالية التي تم توقيعها عام 2020، والتي تغطي كافة المياه الأطلسية المغربية، على أن يتم تمديدها لمدة ثلاثة أشهر إضافية حتى نهاية العام الجاري.

وفي هذا السياق، أكد موقع “فينماركيت” الروسي، المتخصص في الشؤون الاقتصادية، أن الاتفاقية بين الحكومتين المغربية والروسية بشأن التعاون في مجال الصيد البحري، والتي كانت ستنتهي في أكتوبر، قد تم تمديدها مؤقتا حتى 31 ديسمبر 2024.

ووفقا للمصدر الروسي، تم تبادل الملاحظات حول تمديد الاتفاقية بين وزير الخارجية الروسي والسفارة المغربية في موسكو، ونشرت تلك الملاحظات عبر البوابة الرسمية للمعلومات القانونية، مشيرة إلى تمديد اتفاقية الصيد البحري التي وقعت في 14 سبتمبر 2020.

وتنص اتفاقية عام 2020 على تخصيص حصة سنوية قدرها 140 ألف طن من الأسماك لروسيا من المنطقة البحرية الاقتصادية الأطلسية المغربية، مع بقاء الحصة نفسها كما كانت في الاتفاقية السابقة لعام 2019. ويدفع الجانب الروسي للمغرب رسوما ثابتة قدرها 7 ملايين دولار سنويا مقابل هذه الحصة.

وبالإضافة إلى ذلك، يحصل المغرب على عائدات تقدر بنسبة 17.5% من إجمالي القيمة المالية للأسماك التي يتم صيدها، ويفرض بموجب الاتفاقية الحالية تشغيل 16 مواطنا مغربيا على الأقل على كل سفينة روسية.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات كانت قد أعلنت في 27 نوفمبر 2020 عن تمديد الاتفاقية، التي تُعد التمديد الثامن للاتفاقية الأصلية الموقعة في عام 1992، والتي تتيح لأسطول يتكون من 10 سفن روسية الصيد على امتداد 15 ميلاً بحرياً من كافة السواحل المغربية.

express

المشاركات الأخيرة

Bivol vs Beterbiev = النزال الملغوم

بقلم: عبد العزيز فاضيل لازال موسم الرياض يثير العديد من محبي الرياضات القتالية، و النزال…

12 أكتوبر، 2024

محمد ولد الرشيد رئيسا جديدا لمجلس المستشارين يعزز مكانة حزب الاستقلال في المشهد السياسي

شاعيق عبد العزيز في جلسة عمومية انعقدت يوم السبت 12 أكتوبر، انتخب محمد ولد الرشيد،…

12 أكتوبر، 2024

جون أفريك: انتخاب قيس سعيد يذكر التونسيين بذكريات سيئة

نشرت مجلة "جون أفريك" الفرنسية مقالا تحت عنوان "وراء إعادة انتخاب قيس سعيد، هناك زمرة…

12 أكتوبر، 2024

تقارير.. زياش تعافى من إصابته

إكسبريس تيفي: مصطفى الفيلالي    تماثل الدولي المغربي حكيم زياش، لاعب نادي غلطة سراي التركي،…

12 أكتوبر، 2024

كلية العلوم القانونية بعين السبع تعلن مناقشة أطروحة دكتوراه سيتقدم بها الطالب الباحث أرفون محسن

سفيان أهشاش يسر كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بعين السبع – الدار البيضاء، أن تعلن…

12 أكتوبر، 2024

الدرهم المغربي يتعزز مقابل الدولار

علن بنك المغرب أن الدرهم تعزز بنسبة 0.45% مقابل الدولار الأمريكي، بينما تراجع بنسبة 0.45%…

12 أكتوبر، 2024