مشروع ضخم لتأهيل البنيات التحتية والطرقية لفك العزلة عن ملعب بنسليمان

مشروع ضخم لتأهيل البنيات التحتية والطرقية لفك العزلة عن ملعب بنسليمان

- ‎فياقتصاد, واجهة
0
ملعب بن سليمان
إكسبريس تيفي

استعدادا لاستضافة نهائيات كأس العالم 2030، تم إطلاق مشروع طموح ومتكامل بالتوازي مع بناء الملعب الكبير بمدينة بنسليمان، بميزانية ضخمة تقدر بحوالي 500 مليار سنتيم. هذا المشروع، يهدف إلى تحسين وتحديث شبكة الطرق والبنية التحتية في المنطقة.

تمت تعبئة الجزء الأكبر من الاستثمارات من قبل وزارة الاقتصاد والمالية، التي خصصت حوالي 2219 مليون درهم على مدى الفترة بين 2024 و2027، بينما ساهمت وزارة التجهيز والماء بمبلغ 1981 مليون درهم. كما قدم مجلس جهة الدار البيضاء-سطات والشركة الوطنية للطرق السيارة 400 مليون درهم لكل منهما.

وتضافرت جهود العديد من المؤسسات العمومية والوزارات والجماعات الترابية لضمان التمويل الكامل لهذا المشروع، حيث تم عقد اجتماعات مكثفة بين الأطراف المعنية، بما في ذلك وزارة التجهيز والماء، ومجلس جهة الدار البيضاء-سطات، والشركة الوطنية للطرق السيارة، والمكتب الوطني للسكك الحديدية.

تتضمن الاتفاقية، تنفيذ 11 مشروعا رئيسيا لتحسين وتوسيع المحاور الطرقية، بهدف تعزيز معايير السلامة المرورية وتطوير مستوى الربط الطرقي بين الملعب الكبير ببنسليمان والمدن المحيطة. من بين هذه المشاريع، تثليث وتقوية الطريق الإقليمية 3308 الرابطة بين البدال الشرقي لمدينة المحمدية والطريق الوطنية رقم 1، بالإضافة إلى بناء قناطر جديدة على نقاط تقاطع هامة مع السكك الحديدية والطريق السيار.

وتشمل الاتفاقية كذلك إعادة تهيئة البدالات الموجودة على الطريق السيار الرباط-الدار البيضاء، والطريق السيار الحضري بعين حرودة، والبدال المداري للطريق السيار الدار البيضاء-برشيد في سيدي معروف، ما يسهم في تسهيل التنقل وتخفيف الضغط المروري في هذه المناطق الحيوية.

تغطي التكلفة الإجمالية للمشروع كلا من الدراسات، والأشغال، والمراقبة التقنية، بالإضافة إلى تكاليف تحويل الشبكات ونزع الملكيات وتعويض الأضرار السطحية الضرورية لإنجاز المشروع.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *