الغاز المغربي اكتشاف احتياطات ضخمة في حوض الغرب

الغاز المغربي اكتشاف احتياطات ضخمة في حوض الغرب

- ‎فياقتصاد, واجهة
0
الغاز المغربي
إكسبريس تيفي

كشفت الدراسات الزلزالية الأخيرة التي أجرتها شركة “إس دي إكس إنرجي” عن اكتشاف احتياطيات ضخمة من الغاز الطبيعي في حوض الغرب بالمغرب، تقدر بنحو 47 مليار قدم مكعبة. هذا الاكتشاف يعزز فرص الاستثمار في قطاع الطاقة بالمملكة، خاصة في ظل النمو المتزايد للطلب المحلي على الغاز الطبيعي.

الشركة أطلقت في فبراير الماضي مشروعا متكاملا لدمج خمسة مسوحات زلزالية ثلاثية الأبعاد، بهدف تحسين فهم الاحتياطيات الهيدروكربونية في المنطقة. ووفقا للتحليلات الأولية، تظهر المؤشرات وجود موارد قابلة للاستخراج بحجم يصل إلى 47 مليار قدم مكعبة، ما يفتح الباب أمام مزيد من الاستثمارات ويعزز من تفاؤل “إس دي إكس” بشأن مستقبل الحقل.

تعمل الشركة كالمشغل الرئيسي لأربعة تراخيص استكشافية في حوض الغرب، حيث تمتلك حصة 75% في كل منها. ووفقا لتقرير صادر عن منصة “الطاقة”، فإن هذه الاحتياطيات الجديدة تشكل قيمة اقتصادية كبيرة للشركة، خاصة مع ارتفاع أسعار الغاز في السوق المغربي. ولتحقيق أقصى استفادة من هذا الاكتشاف، تخطط “إس دي إكس” لاستغلال هذه الموارد باستخدام تقنيات حفر متقدمة.

التقديرات الأولية للشركة تظهر أن بئرين جديدين في الحقل يحتويان على احتياطيات غير مؤكدة تتراوح بين 2.4 مليار و0.6 مليار قدم مكعبة. ومن المتوقع أن تبدأ عمليات الحفر الجديدة في الربع الأخير من العام الحالي، مع توقع بدء الإنتاج التجاري في المستقبل القريب.

في إطار خططها المستقبلية، حددت “إس دي إكس” مواقع جديدة للحفر في بداية عام 2025 لتطوير الحقل، بالإضافة إلى طرح مناقصة لتنفيذ مسح زلزالي على مساحة تتجاوز 150 كيلومترا مربعا. من المتوقع أن تبدأ عمليات المسح في أوائل العام المقبل بعد الانتهاء من التقييم البيئي الجاري للمشروع.

تسعى الشركة البريطانية أيضا لتأمين التمويل اللازم لتطوير مشاريعها في المغرب، عبر التفاوض مع جهات مالية لضمان تمويل مضمون بإيرادات الغاز المستقبلية. هذه التمويلات ستساهم في حفر آبار جديدة وتطوير البنية التحتية اللازمة لزيادة إنتاج الغاز في حوض الغرب، بما يتماشى مع الاستراتيجية الوطنية لتعزيز الأمن الطاقي وتحفيز الاستثمارات في القطاع.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *