المغرب يجذب اهتمام الشركات العالمية لتطوير مشاريع الهيدروجين الأخضر

المغرب يجذب اهتمام الشركات العالمية لتطوير مشاريع الهيدروجين الأخضر

- ‎فياقتصاد, واجهة
0
الهيدروجين الاخضر
إكسبريس تيفي

شركات عالمية وعربية تستعد للدخول في سوق الهيدروجين الأخضر بالمغرب، حيث يرتقب أن يتم تخصيص أولى الأراضي لتطوير هذه المشاريع قريبا ضمن خطة المغرب لتلبية 4% من الاحتياجات العالمية من الهيدروجين الأخضر بحلول نهاية العقد الجاري. المرحلة الأولى من الخطة تشمل تخصيص 300 ألف هكتار من أصل مليون هكتار معدة لتطوير كامل سلسلة إنتاج وتصدير الهيدروجين.

الوكالة المغربية للطاقة المستدامة تقود عمليات التنسيق ودراسة طلبات الاستثمار في هذا القطاع الناشئ، الذي يُنتظر أن يُسهم في دفع عجلة النمو الاقتصادي الوطني. وتشمل العمليات تخصيص الأراضي وتوقيع عقود الحجز، يليها إبرام الاتفاقيات الخاصة بالدراسات التفصيلية ثم التوصل إلى الاتفاق النهائي للاستثمار.

بين الشركات المهتمة، تبرز شركة سي.دبليو.بي غلوبال العالمية، حيث صرح مؤسسها مارك كراندال بأن الشركة تعمل على مشروع ضخم باسم “آمون” لإنتاج الهيدروجين الأخضر، الذي بدأت التخطيط له منذ 2019 وينتظر فقط الحصول على الأرض لتحقيق تقدم ملموس. وتدرس الحكومة المغربية حاليا 40 مشروعا استثماريا في هذا القطاع، مقدمة من شركات محلية ودولية، حيث يتوقع أن تمنح لكل مشروع أراض تتراوح بين 10 آلاف و30 ألف هكتار.

طلبت سي.دبليو.بي غلوبال الحصول على 200 ألف هكتار لإقامة مشروع بطاقة إنتاجية تصل إلى 15 ألف ميغاواط واستثمار قدره 15 مليار دولار. ومع ذلك، يتوقع كراندال الحصول فقط على 30 ألف هكتار، وهو ما يعني خفض الإنتاجية إلى 2000 ميغاواط واستثمار قدره ملياري دولار. ويُرجح أن يتم اتخاذ قرار الاستثمار النهائي بعد نحو عامين من الحصول على الأرض، حيث تتطلب العملية سلسلة معقدة من الأعمال الهندسية والإنشائية.

الشركات الأخرى، مثل أكوا باور السعودية وطاقة الإماراتية وتوتال إنيرجيز الفرنسية، تسعى أيضا للاستثمار في هذا القطاع. وقد أشار إدريس برحو، نائب رئيس أعمال الهيدروجين الأخضر في أكوا باور، إلى أن توفير الأراضي هو العامل الأساسي في تقدير تكلفة المشاريع وجذب التمويل الدولي، مؤكدا أن المغرب يتمتع بموارد متجددة كبيرة، وإطار استثماري مشجع.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *