المسرح الرحال يعود إلى الفضاء العمومي بورش احترافي لفنون الشارع

المسرح الرحال يعود إلى الفضاء العمومي بورش احترافي لفنون الشارع

- ‎فيمجتمع, واجهة
0
161E501E 68AE 4305 92CC 274819015C12

اكبريس تيفي

بعد توقف دام لأزيد من سنتين بسبب الجائحة، يفتح المسرح الرحال أوراشه في وجه شباب مدينة الدار البيضاء، من خلال “الملتقى الاحترافي لفنون الشارع” الذي يحتضنه المركز الثقافي “باطوار”.

وأبرز محمد الحسوني، مدير الجمعية الثقافية لمسرح الرحال، أنّ الأزمة الصحية أظهرت الحاجة الماسّة إلى الاستثمار في القطاع الثقافي بأكمله، وفن الشارع بشكل خاص الذي لازال لم يحصل على مكانته بين باقي الفنون الأخرى.

وأضاف محمد الحسوني الحسوني، أنّ “المسرح الرحال كإقامة فنية ثقافية متنقلة، انتقلت من تكوين شباب الهامش في مختلف الممارسات الفنية المتعلقة بالإبداع الفني في الفضاء العام، إلى خلق أنشطة مدرة للدخل وبالتالي خلق فرص للشغل لفائدتهم”، موضحا في هذا السياق أن “هؤلاء المتدربين سيستفيدون من برنامج تعليمي متكامل هدفه الأساسي هو تقديم الأدوات اللازمة لفناني الشارع، وسيختتم بإقامة عرض وجولة وطنية”.

وانطلقت أوراش المسرح الرحال المتنقلة منذ 2006، واستوطنت دواوير و”مدن صفيح” بالعديد من المدن، قبل أن ينتقل إلى ورش ثقافي أكثر تنظيما.

ويهدف المسرح الرحال إلى تكوين الشباب الناشئ الراغب في تحسين معارفه وتقوية إمكانياته الفنية، وصقلها للنهوض بمجال فنون الشارع بالمغرب، بالإضافة إلى جعل ممتهني هذه الفنون أكثر احترافية وذوي صفة قانونية تمكنهم من تقديم فنهم بطريقة احترافية، وكسب قوتهم من فنهم.

ويشمل التكوين الاحترافي مختلف فنون الشارع، بما فيها  “المسرح، والسيرك، والرقص، وإدارة الفرق المسرحية، والتواصل، والصوت، ناهيك عن الإضاءة، وصناعة الديكور وغيرها.

 

المسرح الرحال
المسرح الرحال

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *