افتتاح أول كنيس “سيناكوك” يهودي بالحرم الجامعي في العالم الإسلامي والعربي

افتتاح أول كنيس “سيناكوك” يهودي بالحرم الجامعي في العالم الإسلامي والعربي

- ‎فيواجهة, مجتمع
0
26B0799A 074D 42B6 AE8A 300BC4AEDCA7
إكسبريس تيفي

أعلنت جمعية ميمونة المهتمة بالموروث والثقافة اليهودية بالمغرب، أول أمس الأربعاء، عن افتتاح كنيس يهودي في حرم جامعة محمد السادسبوليتيكنيك، بمراكش، في سابقة هي الأولى من نوعها في المغرب.

وقالت الجمعية في بيان إن الكنيسهو الأول من نوعه في العالم العربي والإسلامي، مبرزة أن الحدث عرف حضور شخصيات إسلامية ويهودية،بينهم إيلي عبادي، الحاخام الأكبر للمجلس اليهودي الإماراتي وجاكي كادوش، رئيس الجالية اليهودية بمراكش، والإعلامية زهور ارحيحيل محافظة ومديرة المتحف اليهودي المغربي.

وحظي تشييد الكنيس بدعم من إدارة جامعة محمد السادس المتعددة التخصصات التقنية ومن اتحاد يهود السفارديم الأميركي، كما حظي بمواكبةمن جمعية ميمونة.

ويأتي افتتاح الكنيس اليهودي بعد نحو ثمانية أشهر من إعلان الطائفة اليهودية بمراكش عن قرب تشييد كنيس يهودي قرب مسجد وكنيسة، مؤكدةحينها أن الهدف من الخطوة هو إحياء التعايش الديني بين المغاربة اليهود والمسلمين.

وسبق للجمعية ذاتها، أن طلقت سلسلة ورشات ودورات تكوينية في الآونة الأخيرة، من بينها ورشات حول فن الطبخ اليهودي ودورات لتعليم اللغةالعبرية للمرشدين السياحيين.

وتندرج تلك الدورات ضمن مشروعروح الملاح، الذي ترعاه الوكالة الأميركية للتنمية الدولية واتحاد يهود السفارديم الأميركي، ويهدف لإعادةالاعتبار إلى التراث اليهودي المغربي.

 

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *