مراكش على موعد احتضان النسخة الأولى لمهرجان الكتاب الإفريقي خلال فبراير المقبل

مراكش على موعد احتضان النسخة الأولى لمهرجان الكتاب الإفريقي خلال فبراير المقبل

- ‎فيواجهة, مجتمع
0
4082D73E 350E 495D 92C4 436ABBD989FB
إكسبريس تيفي

تحضن مدينة مراكش النسخة لمهرجان الكتاب الإفريقي، من 9 إلى 12 فبراير المقبل، بمشاركة أزيد من 40 كاتبا وأديبا، عربا وفراكفونيينوأنغلوفونيين من كل أنحاء إفريقيا، وذلك بمبادرة من جمعيةنحن فن إفريقيا” (WE ART AFRICA/NS).

وأوضح بلاغ لجمعيةنحن فن إفريقيا، أن هذه التظاهرة الثقافية، التي ستنظم تحت شعارإفريقيا بكل الحروف، بدعم من العديد من الشركاءالوطنيين والدوليين، تهدف إلى التعريف بالأدب الإفريقي والترويج له لاستقطاب الجمهور الواسع العاشق لهذه الثقافة، ولتعزيز التبادل الفكري بينالكتاب والناشرين والقراء، على حد سواء.

وأضاف المصدر ذاته، أن المهرجان، الذي سيكون، أيضا، فرصة لدعم مزيد من التبادلات الثقافية واللقاءات بين مختلف الدول والمجتمعات الإفريقيةانطلاقا من المغرب، “يعد بأن يكون فرصة فريدة من نوعها لاكتشاف المواهب الأدبية في إفريقيا، وللاحتفال بالتنوع والغنى الثقافي للقارة”.

وسيتم، على هامش المهرجان، تنظيم مؤتمرات وموائد مستديرة، فضلا عن فتح نقاشات وندوات وورشات عمل خاصة برواق المهرجان من أجلاكتشاف الأبعاد المختلفة للأدب الإفريقي، ومشاركة التجارب وتبادل الخبرات بين مختلف المؤلفين المشاهير من جميع أنحاء إفريقيا، وكذا المغتربين منكل أرجاء المعمور.

وأشار البلاغ، في هذا الاتجاه، إلى أن المهرجان سيحتضن، كذلك، رواقا لمعرض الكتب والفنون التشكيلية ومنصة لعرض الأفلام وتنظيم حفلاتموسيقية، كما سيخصص، بالموازاة مع ذلك، أروقة في خدمة الزوار والضيوف للاطلاع على الكتب والالتقاء بالكتاب، مبرزا أنه سيكون ضمن ضيوفالشرف العديد من الكتاب، منهم ليليان تورام، و جانماري غوستاف لوكليزيو، وأشيل مبيمبي، وكين بيغيل، وماكنزي أورسيل، وفؤاد العروي،ومنصورة عز الدين، ورودني سان ايلوا ، وسامي تشاك، وفوزي الزواري، وفيرونيك تادجو ومحمد بنيس وغيرهم.

وخلص إلى أن مهرجان الكتاب الإفريقي بمراكش، الذي سينظم في نسخته الأولى بالمركز الثقافينجوم جامع الفنا، بمبادرة من ماحي بينبين،وفاتيمانا واني سانيا، وحنان السعيدي و يونس أجراي،سيكون في مصاف المهرجانات الأدبية الدولية الكبرى، وسيعمل على تسليط الضوء علىديناميكية وإبداع الأدب الافريقي وغناه”.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *