مراكش.. دار الشباب قبور الشهداء تحتضن لقاء حول الرياضة والثقافة رافعتان للاندماج الإجتماعي والعيش المشترك

مراكش.. دار الشباب قبور الشهداء تحتضن لقاء حول الرياضة والثقافة رافعتان للاندماج الإجتماعي والعيش المشترك

- ‎فيواجهة, مجتمع
0
D4C95EB4 D487 4AA2 AEF0 1DE99B417A03Le Wali de la région de Marrakech-Safi, gouverneur de la préfecture de Marrakech, Karim Kassi-Lahlou, intervient lors de la cérémonie de la 3ème édition de la rencontre plurielle « 3ala Slama ». 14012023-Marrakech
إكسبريس تيفي

احتضنت دار الشباب قبور الشهداء بمراكش يوم السبت الماضي 14 يناير الجاري، نشاطا يجمع بين ما هو جمعوي وما هو ثقافي من تنظيم جمعيةسلاملكولام” (السلام للجميع) اليهودية الإسلامية، بشراكة مع ولاية جهة مراكشآسفي، والذي جرى بحضور رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج،إدريس اليزمي، ووالي جهة مراكآسفي، عامل عمالة مراكش، كريم قسي لحلو، على الخصوص، مشاركة مجموعة من الفاعلين في الحقلينالجمعوي والثقافي، وشباب يمارسون رياضات الشارع.

وشدد اليزمي، في افتتاح النقاشات، على دور الرياضة في الاندماج الاجتماعي، ولاسيما بالنسبة للشباب، مؤكدا أنالثقافة والرياضة همارافعتان قويتان لاندماج الشباب في الحياة العامة، وكذا في الحفاظ على اللحمة الوطنية”.

 ودعا، في هذا الاتجاه، إلى وضع الثقافة في صلب السياسات التنموية، مبرزا أن الثقافة تعطي معنى لمشاريع التنمية وتشكل ركيزة قيم المجتمعالمغربي، وخاصة التسامح، والعيش المشترك والتعددية.

وأشار اليزمي، في هذا الصدد، إلى أن هذه القيم كانت حاضرة بقوة في مسيرة الفريق الوطني خلال كأس العالم لكرة القدم (قطر 2022)، مبرزاأن القيم التي جسدها اللاعبون أسقطت الأحكام المسبقة والقطعية.

من جهتها، قالت نائبة رئيسة جمعيةسلام لكولام، كاتيا بيتون، في تصريح لقناة (إم 24) الإخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذااللقاء الثقافي، الذي يأتي بعد دورتي الدار البيضاء والصويرة، يندرج في إطار فلسفة الجمعية الرامية إلى توحيد الكفاءات والإرادات، قصد تمكينالشباب من اكتشاف وتملك تاريخهم وهويتهم.

وأكدت بيتون، في هذا الاتجاه، أن المغرببلد تسود فيه قيم التسامح والحرية، حيث تشكل الرياضة والثقافةرافعتان حقيقيتان للتسامح والعيشالمشترك، مضيفة أن تاريخ المغرب يتميز بالتعايش والتضامن بين المغاربة من مختلف الأصول والديانات.

إثر ذلك، دعي المشاركون في هذا اللقاء إلى معرض الصورمراكش في عينيك، الذي يضم صورا تم انتقاؤها خلال المسابقة التي نظمها شبابجمعية (كيش شباب).

وكشف رئيس جمعية (كيش شباب)، صلاح الدين نصير، أنهذا المعرض يهدف إلى اكتشاف وإعادة اكتشاف مراكش، وكذا مواهب المدينة الحمراءفي مجال التصوير الفوتوغرافي”.

وتم، في ختام هذا الحفل، تسليم جائزة كعربون عرفان لوالي جهة مراكشآسفي، عامل عمالة مراكش، كريم قسي لحلو، من قبل الرياضيينالشباب لجمعية Jeunes Athlètes Marrakchis du Street (JAMS).

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *