الخدمة العسكرية واجب وطني و فرصة للشباب لتطوير قدراتهم

الخدمة العسكرية واجب وطني و فرصة للشباب لتطوير قدراتهم

- ‎فيواجهة, مجتمع
0
D12FC1B2 3283 4008 9174 AC1CB5231162
إكسبريس تيفي
‎اكسبريس تيفي 

أعلنت وزارة الداخلية المغربية عن انطلاق عملية التسجيل في الخدمة العسكريةالتجنيد الإجباريلفائدة الشباب الذين يبلغون من العمر ما بين19 و25 سنة، والمتوفرين على الشروط المطلوبة قانونا لأداء الخدمة العسكرية، فيما باب التسجيل مفتوح لغاية 25 فبراير 2023.

ما هي الخدمة العسكرية ؟

تعتبر الخدمة العسكرية واجبا وطنيا يهدف لادماج الشباب  كل ما يهم البلاد من حيث الدفاع عنه وعن الثوابت الوطنية والوحدة الترابية.

ومن جهة اخرى، تعمل الخدمة العسكرية على تكوين الشباب وتطوير مهاراتهم.

فيما سيستفيد المستفيدون من تكوين عسكري نظري وتطبيقي معزز بتدريبات عسكرية لتطوير القدرات الجسمانية واكتساب شخصية قوية.

كما يتلقى المجند خلال الخدمة العسكرية دروسا لتعزيز وتقوية القيم الاجتماعية والأخلاقية التي تنمي حس المسؤولية، وإحترام الذات وإحترامالأخر، وروح العمل الجماعي.

بالنسبة لتأهيل الشباب وتطوير مهاراتهم؟ الخدمة العسكرية وبالخصوص في صيغتها الجديدة ستمر في مرحلتين، المرحلة الأولى مدتها أربعة أشهرستخصص لتكوين العسكري والبدني للمجندين، والمرحلة الثانية مدتها ثمانية أشهر سيتوزع خلالها المجندون على مختلف الوحدات العسكرية التييتلقون فيها تكوينا عسكريا في العديد من المهن والحرف التي يمكن ان يستفاد منها.

فيما المسؤولون عن الخدمة العسكرية عملوا على كل ما يلزم لكي يقضي مدة التكوين في أحسن الظروف، لتأهيله لخدمة بلاده وتطوير قدراته.

الهدف من الخدمة العسكرية؟

الأهداف من الخدمة العسكرية ثلاثة:

    الهدف الأول: التكوين العسكري والبدني.

    الهدف الثاني: تعزيز وتقوية قيم المواطنة.

    الهدف الثالث: التأهيل التقني والمهني.

وبالنسبة للهدف الأول الذي يتعلق بالتكوين العسكري والبدني سيتلقى الشباب المجندون تكوين نظري وتكوين تقني وتكوين تطبيقي ميداني عبارةعن تكوين أولي مشترك بين جميع المجندين، ويعتبر تكوين عسكري عام الذي يسعى لتنمية روح الانضباط والمسؤولية لدى المجندين .

ومن جهة أخرى ينمي روح الإعتماد على النفس من خلال مجموعة من التداريب والتمارين التي تساعده على التحمل والتحدي والتعامل والتعايش معالغير.

بالنسبة للتأهيل البدني ينمي عند المستفيد القدرة على المقاومة والثبات يعطيه لياقة بدنية عالية..

وبخصوص الهدف الثاني فهو يتعلق بتعزيز وتقوية قيم المواطنة عند المجندين، ويشمل برامج خاصة على التكوين، والوقاية والإسعافات الأولية.

هذه البرامج تسعى لتقوية وتعزيز القيم الاجتماعية والأخلاقية عند المجند، وتنمي حب المواطنة وحب بلاده وًروح الاعتزاز بها، وروح التضحية، وروحالإعتماد على النفس.

فيما يخص الهدف الثالث تكوين المجندين في العديد من الحرف والمهن كـ (ميكانيكي السيارات، النجارة، البناء، المعلوميات، الحلاقة، الصحة،المساعدة الاجتماعية، مهن الحراسة…).

بالنسبة للشباب الموظفين والحاصلين على الشواهد والدبلومات، ستعطيهم الخدمة العسكرية فرصة لممارسة اختصاصاتهم تنمية القدرات والكفاءاتالخاصة.

وبعد الانتهاء من الخدمة العسكرية سيتعلم المجندون مهنة أو حرفة وسيحصلون على شهادة ستمكنهم من الاندماج في الحياة المهنية، وبناءمستقبلهم، فيما يمكن للبعض ان يلتحق بالمؤسسة العسكرية إذا توفرت به الشروط الزمة اللازمة و إذا كانت له الرغبة في ذلك، أما بالنسبة للموظفينسيلتحقون بإداراتهم.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *