عندما يحلم غالي و المهداوي بالنجومية بإعادة سيناريو ملف “الدماء الملوثة” الفرنسي!

عندما يحلم غالي و المهداوي بالنجومية بإعادة سيناريو ملف “الدماء الملوثة” الفرنسي!

- ‎فيواجهة, شن طن
0
img 1689888559381
إكسبريس تيفي

إكسبريس تيفي /نجيبة جلال :

اليوم نشر عزيز غالي رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، استدعاء الى مقر الشرطة القضائية من أجل الاستماع إليه في قضية ما أصبح يعرف إعلاميا “ب “الدم الملوث ” . و يأتي هذا الإستدعاء 15 يوما بعد أن وضعت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان شكاية بخصوص الدم الملوث.

ليس الغريب أن الفرقة الوطنية تتحرك للإستماع إلى إفادة الجمعية بخصوص شكايتها، و لكن الغريب هو كل هذا ” الماكيافيليزم” و ” شو” الذي إستعمله غالي و المهداوي في طرح هذا الملف للرإي العام…

‎للتذكير، خرج غالي في حوار على قناة الزميل المهداوي أعلن فيها أن ثلاثة أكياس دم أخذت من شخص مصاب بداء فقدان المناعة “السيدا”، تم العثور على كيس منها في حين تم نقل كيسين لسيدتين. وأن كيسا من الدم الملوث أعطي لمواطنة في مستشفى 20 غشت بالدار البيضاء، وآخر قدم لسيدة أخرى كانت تعالج بإحدى المصحات الخاصة بنفس المدينة عام 2019.

قال غالي أنه إستند في إتهاماته إلى تقرير، لا يعرف له مصدر إلى حدود الساعة، وأبرز رئيس الجمعية، في السياق ذاته، أن وزير الصحة خالد آيت الطالب كان على دراية بالموضوع و أمر بطي الملف! كذب مدير ديوان الوزير جملة و تفصيلا ما جاء على لسان عزيز غالي بل و أكد أن الفترة لا تخص حتى فترة إستوزار خالد ايت الطالب…

شاهدت حلقة غالي و المهداوي، حوار يتحدث فيه عزيز غالي بنبرة عنيفة و يلعب فيها المهداوي دور المستضيف الذي يفاجأ بكل كلمة يتفوه بها غالي … و عمل الإثنان على توجيه إتهامات صريحة لخالد آيت الطالب حتى أن المهداوي قرأ جملة بالفرنسية و أخطأ في نطق كلمة حولت معنى ما يقول غالي إلى نقيضه… أعدت مشاهدة الحلقة مرتين، و بقي رأيي مستقرا على سؤالين. أولهما : ما الدافع وراء هذا الخروج لغالي و المهداوي مع كل هذا التهكم والتلاعب والتآمر؟ و ثانيهما: لماذا الخروج الإعلامي قبل أن نترك فرصة للمؤسسات لتقوم بعملها؟

فتذكرت، و تمعنت و فهمت جيدا ما يرمي له غالي و المهداوي!

لا أملك أن أجزم أن التقرير حقيقي أم لا، و لن أسمح لنفسي بنقاش ملف هو الأن قيد التحقيق، و لكن لي كامل الحق في أن أسائل بطلي هذا المسلسل عن طبيعة العمل الصحفي الذي قدمه المهداوي و شارك فيه عزيز غالي قبل حتى أن يصدر قرار رسمي في الموضوع.

كنت قد أتفهم هذا الحوار لو خرج غالي ليفضح عدم أخذ شكايته على محمل الجد من طرف السلطات، و لكن السلطات إستجابت و إستدعت عزيز غالي !

صدقا، أظن أن جمعية حقوق الانسان تراهنً على البروبغاندا الإعلامية في ملفاتها فقط من أجل خدمة الأشخاص، ثم ، إلى متى ستستمر هذه الجمعيةً في تقليد ملهمتها ” ماما فرنسا””.

أقول فرنسا لأن عزيز غالي يحلم أن يعيد سيناريو فضيحة الدم ” الذي فجرته الصحافة الفرنسية في مقال للصحفية والطبيبة آن ماري كاستري سنة 1991 و كشفت فيه أن عمليات نقل الدم في فرنسا ما بين عامي 1984 و1985، شهدت نقل عينات ملوّثة بفيروس فقدان المناعة المكتسبة، وتعمّقت الصحفية أكثر في القضية عام 1992عندما نشرت كتاب “فضيحة الدم” التي بيّنت فيه كيف أن عدة مسؤولين كانوا على علم بفرضية وجود فيروس الإيدز الذي ظهر بداية خلال تلك السنوات.

كان ذاك الملف واحدا من أخطر الملفات في تاريخ الصحافة العالمية، وذلك لأن الدم الملوّث الذي كان ينقله مركز نقل الدم الفرنسي بموافقة من وزارة الصحة الفرنسية، ولم يتوقف عند حدود فرنسا، بل وصل إلى عدة دول خارجها، ومنها دول عربية كالعراق الذي استوردت عام 1986 حوالي 500 قارورة دم من فرنسا، وما زال يثير الجدل كما وقع عند زيارة وزير الخارجية لوران فابيوس لإيران، بسبب شكوك إيرانية في إصابة بعض المواطنين بالفيروس بسبب الدم الفرنسي.

هذا الأمر أدى حينها إلى وقوف كل من رئيس الوزراء الفرنسي في ذلك الوقت لوران فابيوس ووزيرة الشؤون الإجتماعية جورجينا دوفوا ووزير الصحة هنري إيرفي أمام المحكمة، لكن الثلاثة نالوا البراءة في حكم أثار إنتقادات واسعة، كما حوكم عدد من الأطباء وعوقبوا بالسجن في هذا الملف.

عزيز غالي و المهداوي يحلمان بفضيحة طبية و أزمة سياسية من حجم تلك التي أسقطت لوران فابيوس في عام 1985 و ليس التحرك و لا طريقة طرح الملف اعلاميا ببريئ من التحركات السابقة لبطلي القصة.. عزيز غالي و المهداوي يبحثان عن النجومية حتى لو كان الثمن عدم احترام اخلاقيات النشر و التصرف في نشر خبر ربما يكون صحيحا و ليس سليما!

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *