#الهولوكوست

#الهولوكوست

- ‎فيواجهة, دولي
0
img 1691258538624
إكسبريس تيفي

IMG 20230805 WA0055

إكسبريس تيفي / نجيبة جلال ✍️:

#الهولوكوست

عندما زرت اسرائيل في سياق دعوة من طرف وزارة الخارجية الاسرائلية ، برنامج اللقاءات اقتصر على اجتماعات مع وزراء اسرائيليين #يهود و وزراء #مسلمين # داخل الحكومة الاسرائيلية الحالية… في كل تلك اللقاءات، تحدثنا مع المسؤولين عن الموقف الرسمي لدولتهم من ملف الصحراء، كان ذلكً خلال سنة 2021… و مع زملاء المهنة تناقشنا أيضا مع برلمانيين داخل الكينيسيت حول هذا الموضوع.. تفاجأنا حينها عندما كنا نرى أن اعترافهم بملف #الصحراءالمغربية لم يكن على طاولة النقاش، بل تفاجؤوا هم من وفد صحفي يفتح في كل لقاء مع كل الشخصيات السياسية التي استقبلتنا موضوع ملف الصحراء….و لكن في كل تلك اللقاءات، لم نسمع من اي مسؤول و لم نحس اطلاقا انهم كسياسيين لديهم شك في مغربية الصحراء … بالنسبة لنا ، كان يعني ذلك أن القناعة السياسية موجودة لديهم و أن القرار سيتبع!!!!

و عند لقائنا بالوزير المسلم #عيساوي_فريج# تحدث الينا قائلا أن أسلم حل يمكن للدول أن تساند به الشعب الفلسطيني هو الدفع نحو حل الدولتين و هذا ما يقوم به المغرب…..

عند نهاية زيارتي هذه، اجتمع بنا #حسن_كعبية ، المسؤول عن الاعلام العربي داخل وزارة الخارجية الاسرائيلية ليأخذ ارتساماتنا حول الزيارة و حول البرنامج .. كان ردي هو كالآتي:

” كل اللقاءات و الاجتماعات الرسمية كانت جد موفقة، لقاؤنا مع مواطنين يهود و مسلمين كان جميلا و رائعا لاننا فعلا لمسنا كم تمً التلاعب الاعلامي بقضية النزاع الفلسطيني/ اسرائيلي ..و أن النزاع سياسي مصلحتي محض يؤدي ثمنه الفلسطينيون و الاسرائيليون معا…..

و لكن هناك شيئ واحد، زيارة متحف #الهولوكوست ، اتعبت تفكيري كثيرا، حقا، لم أكتب عن هذا قبل اليوم لأن الهولوكوست تاريخ يحمل في طياته الكثير من الالم ليهود عاشوه و تعايشوا مع فقدانهم ذويهم …. “حكرة” لا يمكن لدين أو قانون أن يشرعنه بنفس الطريق التي لا يمكن أن تشرعن أي من المجازر الانسانية التي ارتكبت ضد مسلمين …..

و لكن، اقتنعت منذ تلك الزيارة ، أن حل الدولتين حل سياسي ، فهل هذا الحل السياسي سيكون نهاية ” عنف التاريخ” و ما خلفه من عقد ادى الشعوب؟ مجازر تعرض لها المسلمون و اليهود معا في سياقات بعيدة عن النزاع الفلسطيني ….

في رأيي المتواضع، بنفس الطريقة التي نطلب بها ” من المتعصبين للقضية الفلسطينية” أن يروا هذا النزاع بعين الواقع الدولي اليوم ، يجب أن يتخلص الاسرائليون من ” ذالك الاحساس بالحكرة” و الا يربطوه ابدا بواقع الاشياء اليوم!!!!

و هذا يعني ايضا، ان التخلص من عقدة #الهولوكوست سيمكن الاسرائيلين من النظر الى الامور بعيون الواقع السياسي الحالي…. فهل تنتصر الانسانية على عقد التاريخ؟

 

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *