حجم التبرعات لصندوق التخفيف من آثار زلزال الحوز .. وأهم المساهمين فيه..

حجم التبرعات لصندوق التخفيف من آثار زلزال الحوز .. وأهم المساهمين فيه..

- ‎فيواجهة, مجتمع
0
IMG 20230923 WA0001
إكسبريس تيفي

 

إكسبريس تيفي/

حجم التبرعات لصندوق التخفيف من آثار زلزال الحوز .. وأهم المساهمين فيه..

على إثر الفاجعة القاسية التي ضربت جهة الحوز مراكش، تنكب السلطات المغربية على تحديد الخسائر التي لحقت بمنازل المتضررين من الزلزال بهدف تحديد مبلغ التعويضات، فيما تواصلت عملية تحويل المساهمات المالية التضامنية من أجل إعادة الإعمار.

وبدأت المساهمات المالية تتدفق بقوة على الصندوق الذي أحدثه المغرب من أجل مواجهة آثار الزلزال الذي ضرب المملكة يوم الجمعة الثامن من سبتمبر الجاري، خاصة بعدما أعلن عن التعويضات التي ستمنح للمتضررين.

وتجلى أن المساهمات التضامنية في الصندوق تأتي من شركات وأثرياء، بينما انضم العديد من النجوم المغاربة والعالميين إلى الحملات الداعية إلى توفير الدعم للمتضررين من الزلزال.

فقد شهد الأسبوع المنصرم الإعلان عن العديد من المساهمات المالية المهمة، بعدما كشف صندوق الاستثمار عن قرار مجلسه الإداري بالمساهمة بحوالي 100 مليون دولار، وذلك باقتراح من المساهم الرئيسي فيه جلالة الملك محمد السادس نصره الله.

ومن هذا المنطلق تقدمت العديد من الشركات الجديدة التي أعلنت مؤخرا التزامها بصندوق التخفيف من آثار الزلزال. من بينها شركة اتصالات المغرب، التي أعلنت اليوم الجمعة 22 شتنبر الجاري، عن تبرع كبير بمبلغ 700 مليون درهم لهذا الصندوق.

كذلك قدمت مجموعة CDG من جهتها، تبرعا بقيمة 500 مليون درهم وقدمت أيضا دعما ماليا بقيمة 10 ملايين درهم لمؤسسة محمد الخامس للتضامن، بالإضافة إلى تقديم تبرعات عينية.

وأظهرت مجموعة لافارج هولسيم المغرب سخاء بتقديم مبلغ قدره 50 مليون درهم، بينما قدم اتحاد البنوك المهنية المغربية (GPBM) تبرعا مهما بقيمة 1 مليار درهم. فيما ساهمت الشركة الوطنية للضمان وتمويل الشركات (SNGFE)، والمعروفة أيضا باسم “تمويلكم”، بمبلغ 30 مليون درهم.

 

فيما أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية (ONCF) وشركاته التابعة (سوبراتورز، سوبراتورز ترافيل، سي بي إم، إي إف إف، إنفراواي، سيانا، إس إم تي آر كار) أيضا يوم الأربعاء الموافق 20 شتنبر، تبرعا بقيمة 100 مليون درهم لصندوق التخفيف.

وتجدر الإشارة إلى أن أولى التبرعات جات من مجموعة المدى التي تبرعت للصندوق بمبلغ 1 مليار درهم. كما أعلن بنك المغرب في بلاغ صحفي المساهمة بمبلغ مليار دولار درهم من أجل المشاركة في موجة التضامن الوطني وجهود إعادة الإعمار.

ووصلت مساهمات أخرى من الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية (1 مليار درهم)، المكتب الشريف للفوسفاط، (1 مليار درهم)، مجموعة “أو كابيتال” التابعة لعثمان بنجلون (1 مليار درهم)، جمعية جهات المغرب (1 مليار درهم)، المجموعة المهنية لبنوك المغرب (1 مليار درهم)، أفريقيا “عزيز أخنوش” (600 مليون درهم)، صندقو الإيداع والتدبير (500 درهم)، طنجة المتوسط (250 مليون درهم)، بالإضافة إلى مساهمات أخرى من طرف شركات ومواطنين.

ووصل إجمالي المبالغ المالية التي بدأت في التدفق منذ الأسبوع الماضي إلى حد الآن مبلغ يفوق 8 مليار درهم حسب بعض التقديرات.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *