قيود صارمة من امهيدية.. الحمامات غيشتاغلوا ثلاث أيام فقط فالسيمانة

قيود صارمة من امهيدية.. الحمامات غيشتاغلوا ثلاث أيام فقط فالسيمانة

- ‎فيواجهة, مجتمع
0
IMG 20240125 WA0073
إكسبريس تيفي
إكسبريس تيفي: مصطفى الفيلالي 

والي جهة الدار البيضاء-سطات محمد امهيدية، وعامل عمالة الدار البيضاء  صدر قرار يقضي بترشيد استهلاك الماء الصالح للشرب في كامل تراب العاصمة الاقتصادية.

المادة الأولى من القرار العاملي كشف وجوب تطبيق القيود الضرورية على صبيب الماء فشبكة التوزيع من أجل ترشيد استعمال الماء، وتضمن كذلك منع نشاط محلات غسل السيارات والمركبات خلال أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء من كل أسبوع، ومنع استعمال الماء الصالح للشرب لغسل مختلف المركبات والعربات.

وتقرر كذلك منع نشاط الحمامات خلال أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء من كل أسبوع. ويشترط القرار على أصحاب الحمامات ومحلات غسل السيارات العمل على اعتماد التقنيات غير المستهلكة للماء، وخرج قرار يمنع على الجماعات والمقاطعات، غسل الشوارع والساحات والأزقة وباقي الفضاءات العمومية بالماء.

القرار كيمنع كذلك غرس العشب الأخضر سواء من طرف الإدارات أو الخواص، مع إشعار شركات البستنة والمشاتل للامتثال تحت طائلة العقوبات.

قرار امهيدية لزم كذلك بمنع سقي المناطق الخضراء والملاعب بالماء الصالح للشرب ومياه الآبار. وملء المسابح العمومية والخصوصية مرة واحدة في السنة، مع ضرورة تجهيز هذه المسابح بالآليات الضرورية لتدوير المياه.

القرار دعا كذلك إلى وجوب محاربة مختلف عمليات استخراج أو سحب المياه من الآبار وينابيع المياه وشبكات المياه بطريقة غير قانونية مع إلزام رئيسة جماعة الدار البيضاء ورئيس جماعة المشور ورؤساء المقاطعات ومديري ومناديب الإدارات الإقليمية اللاممركزة للدولة ومديري المؤسسات العمومية المتواجدة بالدارالبيضاء بالقيام بتدقيق مستويات استهلاك الماء، و العمل على وضع برامج عمل وتركيب التجهيزات الضرورية قصد ترشيد استهلاك الماء.

هاد القرار جا نظرا للخصاص المسجل فالموارد المائية على مستوى مصادر الماء المزودة لعمالة الدار البيضاء، والناجم على توالي سنوات الجفاف، وبهدف التدبير الأمثل للماء لضمان تزويد ساكنة مدينة الدار البيضاء بالماء الشروب في ظروف عادية.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *