بايتاس: “41 ألف طلب لي تسجل بخصوص الدعم المباشر للسكن”

بايتاس: “41 ألف طلب لي تسجل بخصوص الدعم المباشر للسكن”

- ‎فيواجهة, سياسة
0
IMG 20240131 WA0023
إكسبريس تيفي

إكسبريس تيفي: مصطفى الفيلالي 


الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أكد يومه الخميس، بأنه تم إلى حدود 31 يناير الماضي، تسجيل 41 ألف و662 طلب لدعم السكن.

بايتاس وضح كذلك خلال جوابوت على سؤال بشأن برنامج الدعم المباشر للسكن، خلال لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أن 76 في المائة من مجموع الطلبات المقدمة لدعم السكن موجهة لاقتناء سكن يقل عن 300 ألف درهم، و24 في المائة موجهة للطلبات المتعلقة باقتناء سكن تتراوح قيمته ما بين 300 ألف و700 ألف درهم، وبرز أن 81 في المائة من هاد الطلبات تقدموا بها مواطنين مقيمين بالمغرب، فحين أن 19 في المائة المتبقية تقدم بها مغاربة مقيمين بالخارج.

الوزير أضاف كذلك أن 37 في المائة من مجموع الطلبات المقدمة بخصوص دعم السكن تقدمت بها نساء، بينما تقدم الرجال ب63 في المائة المتبقية من مجموع هاد الطلبات. وسجل أن متوسط الفئة العمرية اللي تقدمات بالطلبات يبلغ 40 سنة، مبرزا أن أهمية هاد الرقم اللي كيعكس نجاح البرنامج فاستهداف، بالأساس، فئة الشباب والمقبلين على الزواج.

ولفت بايتاس كذلك  إلى أن الحكومة من خلال عاد الورش استهدفات الأسرة المغربية، على غرار باقي البرامج الاجتماعية، لا سيما الدعم الاجتماعي، و”Amo تضامن”، بالإضافة إلى دعم النقل، ودعم المواد والمدخلات الفلاحية، مستحضرا رهانات وتدخلات الحكومة اللي كتسعى لتقديم سياسات عمومية كتماشى مع تطلعات الأسرة المغربية، باعتبارها النواة الصلبة للمجتمع.

ويذكر إلى أن برنامج الدعم المباشر للسكن، اللي كايجي تفعيلا للإرادة الملكية السامية، كيهدف إلى تعزيز قدرات المواطنين على الولوج للسكن المناسب، لجانب تجديد نهج دعم الولوج إلى ملكية السكن وإلى مساعدة الأسر من خلال تعزيز قدرتها الشرائية، عبر المساعدة المالية المباشرة للمقتنين. وتم تحديد مبالغ المساعدة حسب قيمة السكن الذي تشرا، وذلك في 100 ألف درهم من أجل اقتناء مسكن كيقل ثمن بيعوا أو يعادل 300 ألف درهم مع احتساب الرسوم، و70 ألف درهم لاقتناء مسكن يتراوح ثمنه ما بين 300 ألف درهم و700 ألف درهم مع احتساب الرسوم.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *