باقة برامجية جديدة فرمضان لقناة “تمازيغت” جديرة بالمتابعة!

باقة برامجية جديدة فرمضان لقناة “تمازيغت” جديرة بالمتابعة!

- ‎فيواجهة, مجتمع
0
IMG 20240223 WA0152
إكسبريس تيفي

اكسبريس تيفي: مصطفى الفيلالي 

 

القناة الثامنةتمازيغتوجدات برامج جديدة لشهر رمضان المقبل كتشكل من مزيج متنوع من الأعمال الدرامية والكوميدية والثقافية والتراثية، وكتجدد اللقاء بين المشاهدين مع ألمع نجوم الشاشة الأمازيغية.

وفبلاغ اطلع عليه موقعإكسبريس تيفي، وقت الذروة غيتبث فيه السلسلة التراثيةبابا عليفموسمها الرابع وهي سلسلة كتدور أحداثها ففضاءات جديدة من التراث المعماري العريق للمغرب، وكيقدم  مواقف تجمع ﺑﻴﻦ اﻟﻜﻮﻣﻴﺪﻳﺎ واﻟﺪراﻣﺎ واﻟﺨﻴﺎل في ﺣﻘﺒﺔ زﻣﻨﻴﺔ ﻗﺪﻳﻤﺔ ﺗﺪور أﺣﺪاﺛﻬﺎﻓﻲ اﻟﺒﺎدﻳﺔ وسط المجتمع الأمازيغي.

وففئة المسلسلات، كذلك، تقدمتمازيغتبرافدتاريفيت، مسلسلآفاذار” (الصبار)، اللي كيحكي قصة مجازة عاطلة عن العمل كتعيشفاحدى القرى بالريف، وترغب في انشاء تعاونية نسائية تحارب بها البطالة بين نساء القرية وتصطدم برفض والدها ذي الذهنية المحافظة.

وبرافدتمازيغت، مشاهدوتمازيغتعندهم موعد مع مسلسلإمطاون زوانين” (دموع جافة)، اللي كتدور حلقاتهو الشيقة حولمواضيع الخيانة والغدر والإيمان بالقدر في قالب درامي مع ثلة من نجوم الدراما الأمازيغية شاركو في إنجاح هذا العمل.

وإلى جانب المسلسلات الثلاثة، شبكة البرامج الرمضانية لـتمازيغتكتعزز بسلسلة كوميدية جديدة كتبث قبل الإفطار وكيتعلق الأمربسلسلةايبوهاسن، اللي كتناول  فقالب ساخر مواقف من رحلة لاعبين غير موهوبين ومدربهم نحو النجاح فمجال كرة القدم،  ثم سلسلةيا أنا يا هي، اللي كتدور أحداثها فقالب درامي كوميدي طريف حول قصة رجل بدوي بسيط، كيضطر بموافقة زوجتو إلى الارتباط بابنةصاحب المزرعة اللي كيشااغلو فيها، تمهيدا للعودة إلى زوجها الأول بعد طلاقها الثالث منو.

شبكة برامج رمضان للقناة الثامنة مواصلة الوفاء بالتزامتمازيغتفمجال بث الأعمال التلفزية والسينمائية  كذلك من الإنتاج الوطنيبالأمازيغية، وبرمجات لمشاهديها ثلاثة أعمال كتدور أحداثها حول إشكالات وقضايا اجتماعية معاصرة ويتعلق الأمر بفيلميليس ن هولندا” (بنت هولندا)، الذي كيتطرق لتنافس أبناء قرية حالمين بالهجرة للظفر بقلب فتاة من القرية عادت إلى أرض الوطن بغرض الزواج؛ وفيلمقاربالحب، اللي كيتناول تفاصيل قصة حب قوية جمعات بين نبيلة ويوسف في أحضان شاطئتاغازوت”.

أما الفيلم الثالث فهوآسيكل، اللي كينطلق من قيمة المفتاح فالمتخيل الأمازيغي كاشفا للغيب والمستقبل وضياعو اللي كيعني فقدانالسيطرة والسلطة كأساس لضبط الصراع بين أفراد المجتمع.

القناة فمجال السينما، كتعرض أيضا، برنامجمقهى السينما، وهي مسابقة كتفسح المجال لأول مرة أمام صناع الأفلام القصيرة الناطقةبالأمازيغية للتباري حول أفضل إبداع من حيث السيناريو والصورة والاخراج، بمشاركة متبارين، من مناطق الريف وسوس والأطلسوالجنوب الشرقي، حول ألقابها وجوائزها المالية القيمة.

شبكة البرامج كتضم وثائقيات يومية كتغوص في مكونات الثقافة الأمازيغية من خلال البرامج التالية: “موروث حي، وفن وأصالة،وأسرار الطبيعة، ومتاحف المغرب، وجواهر الصحراء، ومدن عتيقة”.

وبالإضافة إلى النشرات الإخبارية وتكييف مواضيع حلقات البرامج القارة للقناة مع مناسبة شهر رمضان الأبرك، تقدم القناة عرضا جديدامن برنامجروح الإسلام، وتيمسيزروين ن رمضانالخاص بالإنشاد والمديح، ونور القلوبالمتناول لتساؤلات المواطنين فالمجالالديني.

وغتقدم القناة برنامجإزري غ رمضان” (حدث في رمضان)، اللي كيعرف بأحداث تاريخية وقعات فرمضان، بأسلوب سردي روائي ومنهجيةبيداغوجية، سعيا إلى إبراز عبقرية المغاربة عبر التاريخ وجعل المعلومة التاريخية فمتناول الجيل الجديد بلغة بسيطة ومقاطع تمثيلية تقربالمعلومة التاريخية للناشئة

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *