هذه أعراض متلازمة “كاواساكي” التي ظهرت في الجزائر

هذه أعراض متلازمة “كاواساكي” التي ظهرت في الجزائر

- ‎فيواجهة
0
kawasaki
إكسبريس تيفي

سجلت الجزائر اليوم الثلاثاء، أول حالة إصابة بمتلازمة كاواساكي، لطفل عمره 32 شهرًا، وأعلنت الدكتورة سعيدة برهامي رئيسة قسم طب الأطفال بمستشفى جامعة بن فليس التهامي، اليوم عن تسجيل أول حالة بالمرض الذي يعتقد أنه مرتبط بوباء كورونا المستجد.

وكانت منظمة الصحة العالمية، حذرت في ١٥ ماي الماضي، من متلازمة كاواساكي، وأعلنت أنها سوف تنشر إرشاداتها بشأن مرض يظهر على الأطفال.

وقالت خبيرة المنظمة الدكتورة ماريا فان كيركوف، إن المنظمة ناقشت المعلومات التي تصلها عن هذا المرض منذ وصلتها لأول مرة من الأخصائيين في المملكة المتحدة، كما طلبت المنظمة من الدول أن ترفع تقاريرها عن المرض الجديد ووتيرته.

وأشارت فان كيركوف، إلى أنه يبدو أن المرض نادر للغاية ولكن هناك حاجة لمعرفة إن كان هناك رابط بينه وبين كورونا وأن يمد الإخصائيون المنظمة بكل المعلومات حتى يمكن إيجاد العلاج المناسب.

ما هي أعراض الصدمة التسممية، المعروف بـ”كاواساكي” لدى الأطفال؟

هو مرض نادر يصيب الأطفال دون الخامسة، ويتميز هذا المرض بالالتهاب الحاد في الأوعية غير المعروف مصدرها، وتشمل أعراضه الحمى والطفح الجلدي والتهاب العينين وإحمرار في البلعوم وتجويف الفم، وتورم في كف اليدين والقدمين وتضخم العقد اللمفاوية في الرقبة، فضلاً عن ارتفاع لدرجة الحرارة بشكل غير عادي لمدة 5 أيام.

وتؤدي المتلازمة الالتهابية إلى الخلل بعمل القلب وأعضاء أخرى لدى الأطفال، ويمكنها أن تكون قاتلة، لكن الأطباء يشيرون إلى أنها نادرة وتصيب نسبة ضئيلة من الأطفال المصابين بفيروس كورونا.

وكانت بريطانيا، قد سجلت وحدها، عشرات الحالات، بنفس الأعراض، لكن الأطباء غير متأكدين بعد من أنه مرض “كاواساكي” خاصة بعد تسجيل إصابات بكورونا بين الأطفال وتشابه الأعراض إلى حد ما بين المرضين.

كما سجلت فرنسا وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا حالات مشابهة خلال ماي الماضي.

من مكتشف المرض؟

وغيب الموت في 10 يونيو الجاري، طبيب الأطفال توميساكو كاواساكي عن عمر ناهز ٩٥ عامًا، الذي اكتشف المرض لأول مرة في ستينات القرن الماضي، عندما كان طبيبًا مبتدئًا، ولاحظ أعراض المتلازمة أثناء علاجه أطفالاً مصابين بالحمى وأحمرار في العينين وطفح جلدي بدون أسباب واضحة، حسبما أفادت فرانس برس.

وحتى عام 1976؛ سجل الطبيب الياباني نحو 50 حالة إصابة بالمرض الجديد، وأصبح المرض يعرف باسم متلازمة كاواساكي، نسبة لمكتشفه.

وعاد هذا المرض إلى الواجهة، بعدما أبلغ أطباء في دول مختلفة عن حالات تشبه أعراضها مرض كاواساكي كمضاعفات محتملة تتصاعد بين الأطفال المصابين بفيروس كورونا.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *